أخباراستثماربنوكبورصات وشركات

تحالف مصري إماراتي بصدد اقتناص حصة كبيرة في ليكيلا باور

يقترب تحالف يضم شركتي الطاقة المتجددة إنفينيتي ومصدر الإماراتية من الاستحواذ على حصة أغلبية من أكتيس في ليكيلا باور، في صفقة قد تصل قيمتها إلى مليار دولار، حسبما ذكرت رويترز، نقلًا عن ثلاثة مصادر قالت إنها على دراية بالصفقة، فيما رفضت إنفينيتي التعليق.

كانت شركة التعدين الجنوب أفريقية إكسارو وصندوق سي إن آي سي الحكومي الصيني ووحدة مديري الاستثمار في البنية التحتية الأفريقية – التابعة لشركة أولد ميوتشوال من بين مقدمي العطاءات النهائيين لحصة شركة الاستثمار المباشر في شركة الطاقة المتجددة في فبراير. ذكرت وكالة الأنباء أمس أن شركة جلوبليك من مجموعة سي دي سي البريطانية وشركة سينوبيك الصينية العملاقة للنفط والغاز كانتا أيضًا ضمن قائمة المهتمين.

ليكيلا لها وجود في مصر وتشغل محطة رياح غرب بكر التي بدأ تشغليها تجاريا في نوفمبر الماضي. تمتلك الشركة أكثر من جيجاوات من محطات طاقة الرياح في محفظتها، في جميع أنحاء مصر وجنوب أفريقيا والسنغال، وتقوم حاليا بتطوير مشروع بطاقة 225 ميجاوات في غانا.

تتمتع مصدر بحضور نشط في مصر، إذ تدير حاليًا عددا قليلًا من مشروعات الطاقة الشمسية الصغيرة في جميع أنحاء البلاد. وقعت الشركة المملوكة لمبادلة مؤخرا مذكرة تفاهم مع شركة حسن علام للمرافق لإنشاء مصانع هيدروجين خضراء بطاقة مجمعة تصل إلى 480 ألف طن سنويا.

تنتظر صفقة الاستحواذ حاليا الموافقات التنظيمية ومن المقرر الإعلان عنها في غضون الأسابيع المقبلة، حسبما أفادت مصادر لرويترز.

وتبحث أكتيس عن مشتر لحصتها في شركة بيوثيرم إنرجي للطاقة المتجددة التي تركز على أفريقيا، مع إغلاق باب العروض غير الملزمة هذا الأسبوع، حسبما ذكرت المصادر لرويترز. وتمتلك الشركة أكثر من 400 ميجاوات من محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في جنوب أفريقيا وكينيا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى