منوعات

شروط جديدة لرخصة تصنيع السجائر .. وإنشاء ثاني أكبر شركة مصنعة للسجائر في مصر

تعكف حكومة مدبولي رسميا في الوقت الحالي على وضع شروط جديدة للمزايدة الخاصة ب، بعد شهر من تقدم العديد من الشركات العاملة في صناعة السجائر بالسوق المحلية بشكاوى رسمية لإلغاء شروط المزايدة.

يعمل عدد من المستشارين القانونيين على إعداد كراسة شروط جديدة بالتعاون مع مجلس الوزراء، تمهيدا لعرضها على رئيس الوزراء. ومن المنتظر أن تعالج كراسة الشروط الجديدة المخاوف التي أبدتها الشركات من أن الرخصة قد تخلق محتكرا جديدا في السوق لصناعة منتجات بدائل التبغ ومن ضمنها السجائر الإلكترونية.

وهناك اهتمام كبير برخصة السجائر الجديدة، حيث أن الشركة الشرقية للدخان التي تحتكر صناعة السجائر حاليا، هي واحدة من أكبر الشركات الرابحة في مصر، وأكثرها توزيعا للأرباح في البورصة المصرية.

ودعت الهيئة حينها العديد من الشركات المحلية والعالمية للمشاركة في المزايدة، ولكن بعض الشركات مثل بريتيش أمريكان توباكو مصر وشركة المنصور الدولية للتوزيع اعترضت على شروط الرخصة الجديدة.

كما علقت الشرقية للدخان على هذا القرار بأن المنافسة دائمًا في صالح المستهلك، كما أنها على المستوى الدولي ترفع تصنيف مصر على مؤشرات التنافسية الدولية، كما أن من شروط الرخصة الجديدة المطروحة هو عدم احقية الشركة الجديدة في انتاج سجائر في الفئة السعرية الشعبية التي تسيطر عليها الشركة الشرقية والتي تمثل 98% من مبيعاتها، وهو مايضمن عدم وجود اي تهديد تنافسي من الشركة الجديدة على منتجات الشركة الشرقية.

وأوضحت أن هذا يحقق للشركة استعاضة جزئية لأي خسارة قد تلحق بها في حالة خروج أحد المصنعين الحاليين لديها وحصوله على الرخصة الجديدة، خاصة في ظل اشتراط أن تشمل تصنيع السجائر الإلكترونية الجديدة وهو مالم يكن موجودا في الاتفاقيات الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى