أخباربورصات وشركات

البورصة : شركة مقاصة العقود الأجلة“تسويات لخدمات التقاص”

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية للبورصة المصريه  على إطلاق شركة مقاصة وتسوية العقود الآجلة تمهيداً لإطلاق بورصة العقود الآجلة.

وكشف رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، إن شركة البورصة المصرية القابضة لتنمية الأسواق المالية قد انتهت من إجراءات تأسيس شركة تسوية العقود الآجلة تحت اسم “شركة تسويات لخدمات التقاص” برأس مال مصدر قدره 100 مليون جنيه، بهدف إجراء عمليات المقاصة والتسوية للعقود التي يجري التعامل عليها ببورصات العقود الآجلة.

وأضاف الدكاني  أن الشركة الجديدة مملوكة بنسبة 100% لشركة البورصة المصرية القابضة لتنمية الأسواق، موضحًا أن رأسمال المدفوع للشركة يصل إلى ١٠٠ مليون جنيه وتم دفعه بالكامل.

وتابع رامي، إن خطوة تأسيس الشركة هي الأهم، مرجحًا إطلاق بورصة العقود الآجلة خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأشار في بيانه  إلى أنه تم عقد الجمعية التأسيسة الأولي للشركة يوم الأحد، بالإضافة إلى تشكيل أول مجلس إدارة يضم عدد من خبرات سوق المال رغبة من البورصة المصرية في إعطاء زخم قوي للشركة الجديدة لما تمثله من إضافة كبيرة ونوعية للبنية التحتية لسوق المال المصري.

وتابع، أن سامح الترجمان سيتولى رئاسة مجلس الإدارة، فيما يضم عضوية مجلس الإدارة ماجد شوقي، وياسر القلايلي، وداليا الباز، وحنان عبد المجيد، ومحمد أبو المجد، على أن يشغل منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي خالد عامر.

وأوضح رئيس البورصة المصرية، أنه لم ينضم إلى مجلس الإدارة لتكون العمليات بالشركة مستقلة، وبغرض تعزيز مفاهيم الحوكمة والشفافية وعدم تضارب المصالح وتأكيدا لاستقلالية الشركة.

وتسعى شركة تسويات لخدمات التقاص إلى امتلاك البنية التحتية والتكنولوجية والمعرفية اللازمة التي تمكنها من تفعيل عمليات المقاصة والتسوية للعقود الآجلة على السلع، والتي تعد واحدة من فرص التوسع المستقبلية للشركه.

وأضاف الدكاني أن الخطوة تأتي ضمن استراتيجية البورصة لإضافة أدوات ومنتجات استثمارية جديدة للسوق تناسب جميع فئات المستثمرين بما يعمل على زيادة كفاءة وعمق السوق ورفع مستويات سيولته، لافتًا إلى الأهمية النوعية للمشتقات المالية حيث تتيح للمستثمر عدة مزايا من أهمها أنها آلية للتحوط من المخاطر المتعلقة بتغيرات الأسعار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى