أخبارأسواق عربية وعالميةطاقة

قناة السويس تلغي تخفيضات رسوم عبور ناقلات الغاز المسال

أعلنت هيئة قناة السويس أمس إلغاء الخصم على رسوم عبور ناقلات الغاز الطبيعي المسال اعتبارا من اليوم. وقال رئيس الهيئة أسامة ربيع في مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسؤوليتي” أمس إن القرار يأتي نظرا لارتفاع الطلب على إمدادات الغاز الطبيعي (شاهد 5:57 دقيقة).

وكانت ناقلات الغاز المسال تتمتع في السابق بتخفيض قدره 25% على رسوم عبور القناة، ثم خفضت الهيئة تلك النسبة إلى 15% في أكتوبر الماضي مع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي.

القرار سيكون له تأثيرات إيجابية على إيرادات قناة السويس، والتي ارتفعت لأعلى مستوياتها على الإطلاق في 2021، كما يأتي في الوقت الذي تتعرض فيه المالية العامة للدولة لضغوط جراء ارتفاع أسعار السلع العالمية واحتمالية تراجع أعداد السائحين الوافدين بسبب الحرب في أوكرانيا. وقال ربيع إلى إلغاء التخفيضات على الرسوم سيحقق إيرادات إضافية للقناة تتراوح ما بين 20 إلى 22 مليون دولار شهريا.

واصلت هيئة قناة السويس خلال الأشهر القليلة الماضية إلغاء التخفيضات التي كانت قدمتها للحد من تداعيات الجائحة، وأعلنت زيادة رسوم عبور القناة بنسبة 6% لمعظم السفن في فبراير، مما دفع إيرادات القناة للارتفاع بنسبة 15% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى