تأمين

«الاتحاد المصري»: من المفترض اختبار منتج التأمين متناهي الصغر قبل إطلاقه

كتبت: فاطمة عماد

أكد الاتحاد المصرى للتأمين ، أنه عند استخدام البرمجة فى الاكتتاب فى نشاط التأمين متناهى الصغر فإن التوقعات المالية تمكن اختبار السيناريو من الإجابة على أسئلة “ماذا لو”، وفي الواقع أنه حتى أكثر الأسعار شمولاً من حيث الخبرة لا تضمن أن يكون القسط كافياً في العام المقبل.

وأضاف الاتحاد فى نشرته الإلكترونية أن هذا ينطبق على كل من التأمين التقليدي والتأمين متناهي الصغر، ويرجع ذلك لسببين: أولاً، أن تكون مطالبات التأمين عشوائية بطبيعتها، لذا فإن الانحرافات عن التوقعات الإحصائية ممكنة دائماً حتى بالنسبة لمجموعات المخاطر الكبيرة؛ ثانياً، من المستحيل إسقاط المحددات العديدة للاكتفاء المتميز بدقة.

سيناريوهات نماذج التأمين متناهى الصغر

وأكد الاتحاد المصرى للتأمين أنه من أفضل ما يمكن فعله بعد تحديد القسط النهائي فى التأمين متناهى الصغر هو عمل نموذج التأثير المحتمل للسيناريوهات المختلفة والإجابة على أسئلة مثل ماذا لو توفي ضعف عدد المؤمن عليهم الذي كان متوقعا؟ وماذا لو كانت مبيعات التأمين أقل من الحجم المتوقع؟

وكذلك أسئلة ماذا لو كان إجمالي إيرادات الأقساط أقل من المتوقع بسبب حصول الأطفال أو النساء على تأمين أكثر مما كان متوقعاً؟ وماذا لو بلغت فواتير المستشفى المؤمن عليها ضعف ما كان متوقعا (ربما بسبب التضخم الطبي، أو التحركات الهائلة التي طرأت على أسعار الصرف أو الضرائب الإضافية)؟ وماذا لو أصبح من الضروري وجود موظفين أكثر خبرة، مما تسبب في نفقات في شكل رواتب أعلى من المتوقع؟

لن تحدد سيناريوهات النمذجة ما سيحدث أيضاً، لكن العملية تهدف إلى التنبؤ بالنتائج المحتملة في حالة وقوع حدث أو آخر، ويعد اختبار السيناريوهات أمراً ذا قيمة كبيرة في البداية لاتخاذ قرار بشأن المعايير الرئيسية مثل الأقساط والعمولة والاستثمارات الأولية، ولإظهار كيف يمكن أن تختلف الأشياء عن التوقعات بسبب التباين المتأصل للعديد من المحددات للأرباح أو الخسائر.

وباستخدام الكمبيوتر وجدول البيانات، ليس من الصعب صياغة سيناريوهات مختلفة، رغم أن درجة التعقيد تزداد مع درجة التفاصيل.

الاختبار التجريبى للمنتج

ومن المفترض إجراء اختبار تجريبي على المنتج الجديد قبل إطلاقه على نطاق واسع، وخلال المرحلة التجريبية يجب مقارنة الافتراضات بسلوك العميل الحقيقي كما يجب إجراء تقييم لمعرفة ما إذا كان إجمالي الأقساط ذو تكلفة مناسبة.

ومن أجل تحقيق النطاق اللازم للاستدامة، غالباً ما يبحث مقدمو التأمين متناهي الصغر عن شراكات توزيع إضافية، فقد يكون لدى شركاء التوزيع الجدد أفكارهم الخاصة حول ميزات المنتج والقسط الخاص به.

نرشح لك: الاتحاد المصري للتأمين يبحث آلية تأمين المتاحف مع وزارة الآثار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى