أخبارأسواق عربية وعالمية

الإمارات وألمانيا توقعان اتفاقية استراتيجية لتسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي

وقعت الإمارات وألمانيا اتفاقية شراكة استراتيجية جديدة في مجال تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي تهدف لتسريع تنفيذ المشاريع ذات الاهتمام المشترك بين الدولتين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) الأحد 25 سبتمبر، هكذا نشرت سي ان بي سي العربية.

وشهد توقيع الاتفاقية رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان والمستشار الألماني، أولاف شولتس خلال زيارته للإمارات الأحد.

أبرمت شركة أدنوك الإماراتية اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال لشركة آر دبليو إي الألمانية، بموجبها تصدر أول شحنة غاز طبيعي مسال إلى ألمانيا وتسلمها في أواخر العام الجاري لاستخدامها في التشغيل التجريبي لمحطة استيراد الغاز الطبيعي العائمة في مدينة برونسبوتل الألمانية.

ووفقًا للاتفاقية خصصت “أدنوك” شحنات إضافية من الغاز الطبيعي المسال لعملائها في ألمانيا سيتم تسليمها في عام 2023.

وقالت شركة آر.دبليو.إي في بيان منفصل إن الشحنة التي ستسلمها أدنوك هذا العام ستكون 137 ألف متر مكعب وستكون أول كمية من الغاز الطبيعي المسال يتم توريدها إلى سوق الغاز الألماني عبر محطة استيراد الغاز الطبيعي العائمة في مدينة برونسبوتل قرب هامبورج.

وأضافت الشركة “هذا يمثل ركيزة مهمة في تشكيل بني تحتية لإمدادات الغاز الطبيعي المسال في ألمانيا وتوفير مدادات غاز أكثر تنوعا.

ووقّعت أدنوك كذلك عددًا من الاتفاقيات مع شركتي استياج و اوربيس لتصدير شحنات تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون، والتي تعد وقودًا ناقلًا للهيدروجين يلعب دورًا للحد من الانبعاثات.

وكانت أول شحنة تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون من إنتاج أبوظبي وصلت إلى ميناء هامبورج مطلع الشهر الجاري.

وتوصلت أدنوك لاتفاق مع شركة “ويهلم هوير جي إم بي إتش” على شروط توريد ما يصل إلى 250 ألف طن شهرياً من وقود الديزل خلال عام 2023.

ذكرت الوكالة إن الإمارات وألمانيا سيكتشفان المزيد من الفرص لتسريع النمو وتعزيز التعاون في جميع مجالات سلسلة القيمة لقطاع الهيدروجين.

وأوضحت أن شركة مصدر الإماراتية ستكثف جهودها لاستكشاف الفرص المتاحة في أسواق طاقة الرياح في شمال أوروبا وبحر البلطيق في ألمانيا لإنتاج ما يصل إلى 10 جيجاوات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس قال الأحد 25 سبتمبر إنه لمس تقدما في المحادثات الرامية لشراء الغاز الطبيعي المسال والديزل من الإمارات.

تسعى ألمانيا، التي كانت تعتمد بشدة على واردات الغاز الروسية حتى وقت قريب، إلى تنويع إمدادات الطاقة منذ حرب روسيا لأوكرانيا في فبراير الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى