أخباراستثمار

«قمة جدة» تؤكد على ضرورة التوصل لاتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة

عقدت في المملكة العربية السعودية، ظهر السبت، قمة جدة للأمن والتنمية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدن وزعماء دول مجلس التعاون الخليجي، والأردن والعراق.

وأكدت القمة على الاتفاق على التصدي لجميع الأنشطة المهددة لأمن واستقرار المنطقة والتزام أمريكي بأمن الشركاء والدفاع عنهم في مواجهة التهديدات.

وجاء بالبيان الختامي للقمة إلي ضرورة التوصل لاتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة كما نص بيان رئيس مجلس الأمن 15 سبتمبر 2021 ووفقا للقانون الدولى.

ورحب القادة بتأكيد الرئيس بايدن على الأهمية التي توليها الولايات المتحدة لشراكاتها الاستراتيجية الممتدة لعقود في الشرق الأوسط، والتزام الولايات المتحدة الدائم بأمن شركاء الولايات المتحدة والدفاع عن أراضيهم، وإدراكها للدور المركزي للمنطقة في ربط المحيطين الهندي والهادئ بأوروبا وإفريقيا والأمريكيتين.

وأكد القادة رؤيتهم المشتركة لمنطقة يسودها السلام والازدهار، وما يتطلبه ذلك من أهمية اتخاذ جميع التدابير اللازمة في سبيل حفظ أمن المنطقة واستقرارها، وتطوير سبل التعاون والتكامل بين دولها، والتصدي المشترك للتحديات التي تواجهها، والالتزام بقواعد حسن الجوار والاحترام المتبادل واحترام السيادة والسلامة الإقليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى