أخباربورصات وشركات

شركات السمسرة: تفاؤل بعد إتاحة فتح الحسابات الكترونيا

تفاؤلاً واسعاً لدى شركات الوساطة وإدارة الأصول، عقب إعلان الهيئة العامة للرقابة المالية، إمكانية قيام الشركات المرخص لها بمزاولة الأنشطة باستخدام الحلول التكنولوجية فى فتح حسابات العملاء إلكترونياً.

ووفقاً للبيان الذى خاطب شركات السمسرة، وإدارة الأصول وأمناء الحفظ، يأتى القرار تفعيلاً لخطوات التحول الرقمى والتى تتبعها الدولة المصرية حالياً.

قال إيهاب رشاد، نائب رئيس شركة مباشر كابيتال هولدنج، إنَّ البنية التكنولوجية للشركة مستعدة للبدء فى تنفيذ توجيهات الهيئة العامة للرقابة المالية، بشكل فورى.

أوضح أن الشركة تنهى فى الوقت الحالى إجراءات استيفاء المستندات المطلوبة لتقديم نموذج الأعمال للإدارة المختصة بهيئة الرقابة المالية.

أضاف أن التوجه نحو التطور التكنولوجى وتيسير أى إجراء يصب فى مصلحة السوق، ويدفع تنوعاً مطلوباً فى فئات المستثمرين خاصة الشباب؛ نظراً إلى طبيعة الجيل الجديد.

فيما ذكر محمد مصطفى، العضو المنتدب لشركة العربى الأفريقى لتداول الأوراق المالية، أن الوقت الحالى مناسب للغاية لتنفيذ المتطلبات التكنولوجية التى أعلنتها الهيئة.

أضاف أن المنتجات المالية أصبحت أكثر تنوعاً ويوجد حجم طلب مرتفع من السوق يجب أن تتم الاستجابة له وتنفيذ رغباته والشروع فى تيسير جميع الإجراءات التى من شأنها جذب أكبر عدد ممكن من المتعاملين للاستثمار غير المباشر.

أوضح أن العقبة الإجرائية الوحيدة كانت التوسع فى عمليات التوقيع الإلكترونى، الذى أصبح منتشراً لدى عدد من الشركات فى السوق.

رجح أن يكون هذا الإجراء مشجعاً لفئات جديدة من المستثمرين، لم يكن لهم حسابات لدى شركات وساطة أو إدارة أصول فى أوقات سابقة.

ذكر عمرو فاروق، العضو المنتدب لشركة تايكون للوساطة المالية، أن قرار هيئة الرقابة المالية الجديد سيزيد من استقطاب شرائح جديدة للمتعاملين بالبورصة وبالتبعية ستؤثر بشكل أساسى على أداء شركات السمسرة.

أشار إلى أن «تايكون» تعمل حالياً على الانتهاء من تطبيق إلكترونى خاص بها يتيح التوقيع الإلكترونى.

وأفاد محمد فاروق مسعود، العضو المنتدب بشركة جلوبال إنفيست لتداول الأوراق المالية، بأن قرار الهيئة جاء بعد مطالبات من شركات السمسرة، متوقعاً أن يزيد من عدد المستثمرين النشطاء بالسوق.

أوضح أن هذا القرار يحل عقبة أمام المستثمرين بضرورة الذهاب لشركات السمسرة لتوقيع العقود، بالإضافة إلى جذب المستثمرين الشباب عن طريق مخاطبتهم بالطرق التكنولوجية التى يفهمونها.

وأوضح محمد لطفى، العضو المنتدب لشركة أسطول لتداول الأوراق المالية، أن الهيئة تعمل على تسهيل إجراءات التعاقد مع العملاء لزيادة حجم التداولات، موضحاً أن التعاقد مع العميل من الشركة يستغرق بعض الوقت بينما يمكن التعاقد مع أضعاف العدد الحالى عن طريق الإنترنت دون إجراءات.

لفت إلى أن التطبيق الخاص بالشركة ستتم اضافة التعاقد أونلاين إليه بعد استصدار موافقة الهيئة وقبل إطلاقه.

وقال محمد حسن، العضو المنتدب لشركة بلوم مصر لإدارة الأصول، إنَّ التحول التكنولوجى ضرورى لمواكبة الاقتصاد العالمى، وسيساعد على زيادة أحجام التداول لكن بنمو بطىء فى البداية.

وأشار حسن، إلى أن التحول يعمل على جذب مستثمرين أجانب للسوق المصرى لسهولة التعاقد عن بعد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى