أخباراستثمار

النفط يستعيد مستوى 80 دولار للبرميل بعد بداية ضعيفة في العام الجديد

شهدت أسعار النفط مكاسب ثابتة في الأسبوع الثاني تلاه أسبوع ثالث متقلب بعد بداية صعبة للعام الجديد 2023 الذي شهد انخفاض الأسعار خلال الأسبوع الأول مرة أخرى إلى ما دون مستوى 80 دولار أمريكي للبرميل، الأمر الذي أدى إلى تسجيل العقود المستقبلية لمزيج خام برنت لأعلى معدل تراجع أسبوعي في أربعة أسابيع، حسبما ذكر التقرير المرسل بتاريخ 21 يناير.

كان هذا التراجع مدفوعاً بالمخاوف المتزايدة من حدوث تباطؤ اقتصادي. إلا ان الأسعار بدأت في تسجيل بعض المكاسب خلال الأسبوع الثاني بعد ظهور عدد من المؤشرات الدالة على تباطؤ معدلات التضخم في الولايات المتحدة على المدى القريب، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب من الصين. كما يتوقع تسجيل هبوط ناعم في الوقت الذي تحاول فيه الاقتصادات تفادي الدخول في ركود اقتصادي خلال العام.

ونتج عن رفع الصين المفاجئ لمعظم إجراءات “صفر كوفيد” ارتفاع حالات الإصابات الجديدة، إلا ان المخاوف تراجعت بعد أن اتخذت الحكومة تدابير مضادة.

كما جاء الدعم الأكبر للطلب من اصدار الحكومة الصينية لحصص استيراد جديدة، إذ سمحت الدولة بزيادة واردات 44 مصفاة تكرير غير مملوكة للدولة إلى 111.82 مليون طن، وفقاً لتقرير صادر عن وكالة بلومبرج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى