تقاريرمال وأعمال

السيسي يبحث تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاستثمار مع نظيره الأوزبكي

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الأوزبكي شوكت ميرضائيف في اليوم الأخير من زيارته الرسمية لمصر والتي استغرقت يومين، وفق بيان رئاسة الجمهورية.

واتفق الرئيسان على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية والاقتصادية بين البلدين. ووقع مسؤولون من البلدين عددا من مذكرات التفاهم والاتفاقيات للتعاون في عدة مجالات، بما في ذلك التعليم والسياحة.

رحّب الرئيس المصري بالخطوات الهامة التي قطعتها أوزبكستان فى مجال البنية التحتية، ولا سيما لتنفيذ مشروعات الربط بالبنية التحتية الإقليمية المستقبلية الطموحة التي ستسهم في تعزيز حركة التجارة بين أوزبكستان ومختلف دول العالم.

كما رحّب الجانبان بتصنيف مصر خلال عام 2022 كإحدى أهم الوجهات السياحية التي يقصدها المواطنين الأوزبك، وزيادة عدد رحلات الطيران المباشرة بين البلدين، وأكّدا ضرورة تعزيز الجهود المشتركة لتنمية حركة السياحة والطيران بين البلدين، وتقديم كافة التسهيلات المُمكنة والتيسيرات المطلوبة لتحقيق ذلك.

اتفق الرئيسان على تعزيز التعاون بين الجامعات وكافة المؤسسات التعليمية في البلدين. وقد أعرب الجانب الأوزبكي عن ترحيبه بمشاركة أساتذة من الجامعات المصرية في تدريس اللغة العربية في جامعة طشقند للدراسات الشرقية، وأكاديمية أوزبكستان الإسلامية الدولية، وجامعة الاقتصاد العالمي والدبلوماسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى