تأمين
أخر الأخبار

الاتحاد المصري للتأمين «دليل الاكتتاب في الحريق» يساعد على تنظيم السوق

قال الاتحاد المصري للتأمين إن صدور دليل للاكتتاب في تأمينات الحريق بالسوق المصرية يعد خطوة جيدة لتنظيمها وتحسن نتائج الشركات وتيسير إبرام اتفاقيات إعادة التأمين بالإضافة إلى تقليل حجم التعويضات والخسائر الواقعة على عاتق المؤسسات من خلال تقديرها السليم للمخاطر المتوقعة بشكل مسبق.

وكان الاتحاد قام من خلال اللجنة العامة لتأمينات الحريق بإعداد دليل وضوابط للاكتتاب الفني السليم في تأمينات الحريق بالرجوع إلى ضوابط تأمين الحريق المطبقة بالأسواق الأخرى للاسترشاد بها وتطبيق ما يتناسب منها بسوق التأمين المصرية وتمت الموافقة على الدليل والضوابط من جانب الهيئة العامة للرقابة المالية وتم إرساله إلى شركات التأمين العاملة بالسوق المصري للاسترشاد به.

وأوضح الاتحاد في نشرته الأسبوعية أن الدليل والضوابط الصادرة تهدف إلى تنظيم عمليات القبول والرفض والاكتتاب الخاص بتأمينات الحريق بشركات التأمين من خلال وضع الاسس والمعايير السليمة التي توفر لمكتتب التأمين الأساس للاكتتاب في وثيقة التأمين التي يقوم بإصدارها بهدف :

الارتقاء بمستوى مكتتب التأمين من خلال وضع مجموعة من المعايير للقبول والرفض للأخطار.
تصنيف الأخطار وضع الأسس والمعايير الفنية السليمة في نشاط الاكتتاب لتأمين الممتلكات
بشكل سليم وذلك من خلال وضع كل خطر في الفئة المناسبة لدرجة خطورته
تحديد حدود الاحتفاظ لتجنب الأخطار المركزة .
تحسين النتائج الفعلية لفرع تأمينات الحريق.
وأوصى الاتحاد الشركات بأهمية إتباع قواعد الاكتتاب الفني السليم لتخفيض حجم التعويضات والخسائر التي تتحملها الشركات لما له من دور محوري في قبول إسناد التغطيات التأمينية لمعيدي التأمين بالخارج بالإضافة إلى الدور الذى يلعبه خبراء تقييم الأخطار ومعاينة الخسائر في التقليل من حجم الخسائر التي تتعرض لها المنشآت عبر مساعدة شركات التأمين على الاكتتاب الفني السليم للتغطيات التأمينية.

ويدعم الإتحاد رفع المستوى المهني للمكتتبين من خلال عقد العديد من الندوات والمؤتمرات ودعوة الخبراء العالميين لنقل الخبرات الفنية اللازمة للسوق المصري .

ويوصى الاتحاد شركات التأمين بأهمية التركيز على عدة عوامل لتجنب أو تقليل حجم الخسائر بفرع تأمينات الحريق من أهمها :

التفتيش الدوري على العملاء والذي يعتبر مؤشر قوي لجودة نوع الخطر.
الفحص الدوري لإجراءات السلامة مما يحد من احتمالات حدوث الحريق أو تقليل أثاره – الصيانة الدورية – توافر وسائل الوقاية.
إجراءات النظافة والنظام الداخلي المتبع في المخازن وتنظيمها.
إلزامية الإجراءات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية .
التأكد من وجود تراخيص بالمنشاة طالبة التأمين .
الاهتمام بتدريب المكتتبين ومهندسي المعاينات وصقل مهاراتهم .
وضع الحد الأدنى المطلوب للبيانات المقبولة والواردة بتقارير المعاينة والتأكيد على المعاين بأن يغطى كافة النقاط المطلوبة فنيا للإصدار .
وفى إطار سعى الاتحاد الدائم لتطوير سوق التأمين ورفع مستوى المهن التأمينية فقد قام الاتحاد المصري للتأمين أيضاً بتوقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد الصناعات المصرية لتقديم الدعم الفني اللازم بين الطرفين وتقليل آثار الأخطار التي تتعرض لها الصناعات المصرية المختلفة وذلك من خلال تقديم التغطيات التأمينية المميزة جنبا إلى جنب مع نشر الوعي بكافة المعلومات التأمينية التي قد يحتاجها قطاع الصناعات المصرية من خلال الدورات التدريبية وورش العمل الفنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى