أخباراستثمار

إيلون ماسك يعلن إطلاق «سبيس إكس» برنامج لتحويل انبعاثات الكربون إلى وقود للصواريخ

يمضي الملياردير الأمريكى إيلون ماسك قدماً في محاولة للاستفادة من الانبعاثات التي تساهم في تغير المناخ ، مغردًا أن شركته سبيس أكس ستطلق برنامجًا للتخلص من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي ووتحويله إلى وقود لاستخدامه لتشغيل المركبات الفضائية، وفقا لوكالة رويترز.
أعلن ماسك ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة سبيس إكس «Space Exploration Technologies» ، عن المشروع في 13 ديسمبر ، بعد فترة وجيزة من اختياره شخصية العام من قبل مجلة تايم.
غرد إيلون ماسك قائلا: «سبيس إكس يبدأ برنامجًا لإخراج ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وتحويله إلى وقود صاروخي»،  وأضاف في رسالة لاحقة أن استخدام ثاني أكسيد الكربون لتشغيل الرحلات الفضائية «سيكون مهمًا أيضًا للمريخ». سرعان ما قوبل اقتراح ماسك بشكوك من بعض متابعيه على تويتر ، الذين شككوا في جدواها.
تعمل شركة سبيس إكس ، التي أصبحت مقدم خدمات الإطلاق للعملاء مثل وكالة ناسا ، على تطوير صواريخ للسفر في الفضاء يمكن أن ترسل البشر إلى المريخ.  أخبر ماسك أحد المحاورين العام الماضي أنه واثق من أن مهمة مأهولة إلى الكوكب الأحمر يمكن أن تتم في عام 2026.
قال ماسك ، أغنى رجل في العالم بفضل شعبية شركته لتصنيع السيارات الكهربائية ، تسلا ، في يناير، إنه سيتبرع بمبلغ 100 مليون دولار (140 مليون دولار) من أجل جائزة لأفضل تقنية لاحتجاز الكربون.
ستعتمد المبادرة الجديدة لإنتاج وقود الصواريخ على نوع من التكنولوجيا ، وهو التقاط الهواء المباشر (DAC) ، والذي لا يزال في مراحله الأولى من التطوير.  بدأ تشغيل أكبر مصنع DAC في العالم ، وهو منشأة في أيسلندا ، في سبتمبر وسيأخذ 4 آلاف طن سنويًا من الهواء ، أي ضعف سعة DAC السابقة في العالم.
استخدم إيلون ماسك حسابه على تويتر من قبل لتصريحات تبدو للوهلة الأولى أنها اندفاعية أو تصيد.  أعلن عبر تغريدة الأسبوع الماضي أنه يفكر في التخلي عن وظائفه و «أن يصبح مؤثرًا بدوام كامل».
في الشهر الماضي ، سخر من السناتور بيرني ساندرز ، 80 عامًا ، بعد أن كرر المستقل في فيرمونت الذي يعقد اجتماعات حزبية مع الديمقراطيين في مجلس الشيوخ دعوته للأثرياء لدفع المزيد من الضرائب.
قام ماسك بتفريغ جزء من حصته في تسلا، حيث باع 906.5 مليون دولار أمريكي من أسهم الشركة في أحدث صفقة له ، وفقًا للإيداعات التنظيمية من يوم الاثنين.
تراجعت أسهم تسلا بنسبة 21 في المائة منذ أن تعهد ماسك على تويتر بالتخلص من 10 في المائة من حصته في أوائل نوفمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى