أخباراستثمار

علي بابا تدرس خيارات لبيع حصتها في «ويبو» مع شركة حكومية

قالت مصادر مطلعين على الأمر، أن  مجموعة علي بابا القابضة المحدودة تدرس خيارات حصتها في منصة ويبو ، التى توفر خدمات الشبيهة بتويتر، وتجري محادثات مع شركة مملوكة للدولة من أجل صفقة محتملة ، وفقًا لوكالة بلومبرج.

وأوضحت المصادر الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المعلومات خاصة ، أن المناقشات بين عملاق التكنولوجيا ومجموعة شنغهاي ميديا قد تؤدي ​​إلى قيام الأخيرة بشراء كل حصة على بابا التي تبلغ حوالي 30٪ في ويبو.

وأشارت المصادر إلى إن المداولات في مرحلة مبكرة وليس هناك يقين بأنها ستؤدي إلى صفقة. وامتنع ممثل عن علي بابا عن التعليق بينما لم يستطع ويبو التعليق على الفور. أما شركة SMG ومالكها ، حكومة شنغهاي ، لم يستجبوا على الفور للمكالمات ورسائل البريد الإلكتروني التي تطلب التعليق.

قامت  مجموعة على بابا والشركات التابعة لها على مر السنين ببناء محفظة مترامية الأطراف من الأصول الإعلامية التي تشمل الصحف وشركات الإنتاج التلفزيوني ووسائل الإعلام الاجتماعية والأصول الإعلانية. قالت بلومبرج نيوز في مارس، إن الحكومة قلقة من تأثير الشركة على الرأي العام ، وتريد من علي بابا التخلص من بعض تلك الممتلكات.

شركة SMG ، واحدة من أكبر وسائل الإعلام والتكتلات الثقافية المملوكة للدولة في الصين ، لديها فرصة أكبر للحصول على موافقة بكين من المستحوذ الخاص. المجموعة هي المساهم المسيطر في مجموعة شنجهاى أورينتل بيريل، التي تدير محطات تلفزيونية وبوابات ترفيهية عبر الإنترنت ، وتمتلك أيضًا 20٪ في شنجهاى ديزنى ريزورت ، وفقًا لموقع الشركة على الإنترنت.

يُعد موقع ويبو من بين المقتنيات الإعلامية لعلي بابا الأكثر تأثيرًا – وإثارة للجدل. ونفى موقع التواصل الاجتماعي المنشورات وسحب التعليقات المتعلقة بفضيحة تورط فيها أحد شركاء علي بابا العام الماضي ، مما أثار مخاوف المسؤولين بشأن كيفية استخدام الرقابة ، التي تمارسها بكين عادة بشأن مسائل ذات أهمية وطنية ، من قبل مؤسسات خاصة أو أفراد. منذ ذلك الحين ، دعا المنظمون إلى حظر مشاركة رأس المال الخاص في وسائل الإعلام.

وجمعت ويبو وحاملها المسيطر سينا ​​كورب 385 مليون دولار من إدراج ثان في هونج كونج هذا الشهر. جاء العرض في خضم تشديد المنظمين الصينيين المتواصل للرقابة على الشركات المحلية المتداولة في الخارج. أسهم ويبو مدرجة بالفعل في بورصة ناسداك وتبلغ قيمته السوقية 7.2 مليار دولار.

تراجعت أسهم شركة وسائل التواصل الاجتماعي ، التي بدأت التداول في هونج كونج في 8 ديسمبر ، بنحو 16٪ من سعر عرضها البالغ 272.80 دولار هونج كونج بعد أن فرض المنظمون غرامة على الموقع الإلكتروني ووبخ مديريها التنفيذيين بشأن محتوى الموقع. دون الخوض في التفاصيل ، قالت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية إن الغرامة تم فرضها وفقًا للقوانين المتعلقة بالأمن السيبراني وحماية القصر.

أطلق رائد الإنترنت الصيني سينا ​​منصة ويبو في عام 2009 ، حيث حشد بسرعة ملايين المستخدمين المسجلين الذين ينشرون رسائل من 140 حرفًا أو أقل ، وتم إدراجه في الولايات المتحدة في الاكتتاب العام 2014. بلغ عدد المستخدمين النشطين يوميًا حوالي 248 مليونًا ، مقارنة بـ 211 ​​مليونًا لتويتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى