مال وأعمال

وزير المالية: “الشباك الواحد”يرفع تصنيف مصر فى ثلاثة مؤشرات دولية

فى إطار المشروع القومى لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية..

وجَّه الدكتور محمد معيط وزير المالية، بتقديم التيسيرات للمستوردين من المستخلصين الجمركيين، للتسجيل المسبق للشحنات «ACI»، الذى ينطلق تجريبيًا أول أبريل المقبل..

وتبدء المرحلة الأولى  إلزاميًا من بداية يوليو المقبل ،للموانئ البحرية،حيث يتم الانتقال إلى الموانئ الجوية والبرية؛ بما يتسق مع الجهود المبذولة لتبسيط الإجراءات وذلك فى إطار المشروع القومى لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية.

وزير المالية: مفهوم “الشباك الواحد”يؤدى إلى تحسين تصنيف مصر فى ثلاثة مؤشرات دولية..

وأضاف معيط أن مشروع «نافذة» يرتكز على إرساء دعائم منصة معلوماتية مؤمنة متكاملة ومنظومة إلكترونية حديثة ومستدامة لحوكمة الإجراءات بمفهوم «الشباك الواحد»، لتصبح مصر بأكملها منطقة لوجيستية عالمية ومتطورة؛ ويؤدى ذلك إلى تحسين تصنيف مصر فى ثلاثة مؤشرات دولية مهمة.
ومن جانبة قال السيد كمال نجم، رئيس مصلحة الجمارك، إن رقم القيد الجمركى المبدئى «ACID»، يتم من خلاله إتاحة بيانات الشحنة ولا يمكن دخول البضائع إلا بعد إصداره وإرساله عبر البريد الإلكترونى لكلٍ من المستورد أو صاحب البضاعة أو وكيله من المستخلصين الجمركيين، والمصدِّر الأجنبى.
وأضاف نجم فى أول ندوة افتراضية عبر تقنية «فيديو كونفرانس» مع المستوردين والمستخلصين الجمركيين، أن النظام الجمركى للتسجيل المسبق للشحنات «ACI» يُساعد فى القضاء على ظاهرة البضائع المهملة والرواكد بالموانئ، من خلال إتاحة بيانات المُصدِّر والمستورد والسلعة قبل شحنها.

البوابة الإلكترونية اختصرت ٣٠ خطوة كان يقوم بها المستورد للحصول على الموافقات اللازمة قبل شحن واستلام البضائع..

وفى ذات السياق قال المهندس خالد ناصف، مستشار رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية «MTS»، إن البوابة الإلكترونية اختصرت ٣٠ خطوة كان يقوم بها المستورد أو المستخلص للحصول على الموافقات اللازمة قبل شحن واستلام البضائع.
الجدير بالذكر أن “نافذة” توفر قاعدة بيانات واحدة تسمح بتقديم تقارير لحظية عن البضائع للجهات المعنية، قبل استيرادها ودخولها لأرض الوطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى