أخبار

وزيرة التجارة: 2,764 مليون متر مربع أراضي متوفرة بالمجان ونستهدف استكمال توفيق 20 منطقة صناعية بالصعيد

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أنه تم طرح نحو 9,127 مليون  متر مربع من الأراضي المجانية بمحافظات الصعيد، منها نحو 6,363 مليون متر مربع تم تخصيصها. بما يشير لتوفر نحو 2,764 مليون متر مطروحة للتخصيص مجانا بتلك المحافظات.

جاء ذلك  خلال مشاركتها في فعاليات المؤتمر السنوي الثاني للتنمية المستدامة الذي يعقد تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء وتنظمه جمعية الأورمان بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية وذلك تحت عنوان “الاستدامة والتحولات الاقتصادية والاجتماعية” في مدينة الأقصر.

وأشارت إلى أنه تم إصدار 7540 رخصة صناعية بمحافظات الصعيد، وإصدار نحو 7454 رخصة تشغيل أول مرة وتوفيق أوضاع 86 رخصة، بالإضافة إلى الاستفادة من المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري “حياة كريمة” لتعزيز نسبة مساهمة المراكز المستهدفة في توفير بعض من احتياجات الأنشطة الصناعية.

وأضافت جامع أنه تم الاستفادة من التكتلات الاقتصادية القائمة بالفعل لتطوير الأنشطة الصناعية بالمناطق المستهدفة، فضلاً عن وضع خطة تنفيذية للتوسع في توفير التمويل، وبرامج التدريب المهني اللازمة للأنشطة الصناعية بالقرى المستهدفة، وربطها بسلاسل التوريد والقيمة.

وعن خطة الوزارة لتحقيق التنمية الصناعية بمحافظات الصعيد اوضحت أن الخطة تتضمن استكمال ترفيق 20 منطقة صناعية ، وذلك فيما يتعلق بشبكات المياه والصرف والكهرباء والطاقة  ، هذا بالاضافة الى تحديد أهم الفرص والمشروعات المتاحة للاستثمار الصناعي بصعيد مصر والتي تبلغ  234 فرصة معظمها مشروعات متوسطة تتراوح تكلفتها الاستثمارية ما بين مليون  الى 25 مليون جنيه حيث تم تصنيفها وفقاً لحجم المشروع المستهدف وإعداد دراسات تفصيلية لكل فرصة.

ولفتت إلى أن المعايير الأساسية في اختيارات الأنشطة المستهدفة تتضمن تعميق التصنيع المحلي ومقومات وإمكانيات المحافظات إلى جانب جذب القطاع غير الرسمي ومساحات الوحدات الصناعية وفرص دمجها فضلاً عن إتاحة فرص العمل والمميزات التنافسية لكل منطقة والمساحات المطروحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى