استثمار

«وزيرة التجارة»: صرف 11.6 مليار جنيه للشركات المصدرة حتى نهاية ديسمبر الجاري

اقرار اللائحة التنفيذية لقانون المشروعات الصغيرة بنهاية 2020

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة إن الوزارة بالتعاون مع وزارة المالية حرصتا على تقديم الدعم للشركات المصدرة لتوفير السيولة لتلبية احتياجاتها، مشيرة الى أن تم سداد 8.4 مليار جنيه ومن المستهدف الوصول الى 20 مليار جنيه قبل نهاية العام.

وحول جائحة كورونا، أشارت خلال كلمتها بالمؤتمر الاقتصادي السابع لمؤسسة اخبار اليوم، إلى أن القيادة السياسية شددت على عدم توقف العملية الإنتاجية والتي شملت المصانع وحركة التجارة والتصدير واستيراد مستلزمات الإنتاج، بالإضافة الى دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تخلق فرص العمل.

وأضافت جامع أنه تم بالتعاون مع اتحاد الصناعات زيادة عدد الورديات بالمصانع لتبلغ 3 ورديات وذلك لتقليل حجم التكدس في الوردية الواحدة بالإضافة إلى أن بعض القطاعات قامت بزيادة عدد الورديات لزيادة الإنتاج كمستلزمات الطبية وقطاع المواد الغذائية لتلبية احتياجات السوق، مؤكدة أنه لم يحدث ابدا في مصر أي نقص كما كانت من أوائل الدول التي قدمت دعما لكثير من الدول .

ونوهت بأنه بالتنسيق مع وزارة النقل تم استمرار عملية نقل البضائع ،كما حرصت الوزارة على ضمات عمليات التصدير حتى لا تفقد مصر أسواقها التصديرية.

وأشارت جامع انه بالرغم من جائحة كورونا قامت الوزارة بطرح العديد من المجمعات الصناعية في مختلف المحافظات ،مع تقديم فترات سماح وتوفير تمويلات ميسرة من البنوك ومن جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ،لافتة الى أن الوزارة تسعى الى إقامة صناعات لإحلال الواردات وتلبية احتياجات السوق.

من ناحية أخرى قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة انه سيتم اقرار اللائحة التنفيذية لقانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بنهاية العام الحالي.

وأوضحت خلال كلمتها بالمؤتمر الاقتصادي السابع لمؤسسة اخبار اليوم، أن القانون الجديد عمل على وضع تعريف موحد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما منح العديد من المميزات لضم الاقتصاد غير الرسمي تضمنت معاملة ضريبية مقطوعة وبسيطة.

وأشارت جامع إلى أن الحكومة تسعى الاستفادة المثلى من تلك الحوافز لذلك القطاع الهام.

من جانبه قال محمد أبو العينين رئيس شعبة المستثمرين بالاتحاد العام للغرف التجارية إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة خلال الفترة الماضية استطاعت كسب ثقة الشعب، ومجلس النواب والقيادة السياسية، وحققت نقلة حضارية أبهرت دول العالم.

وأوضح أن ما تحقق خلال 6 سنوات الماضية، لم يتحقق على مدار 20 عام، لافتا إلى أننا نواجه العديد من التحديات التي تتطلب تكاتف الحكومة مع القطاع الخاص.

وذكر أبو العينين أن مصر تسابق الزمن اليوم لجذب استثمارات في القيمة المضافة إلى السوق المصري، وليس فقط لتشغيل العمالة، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لأنها تعد قاطرة التنمية للاقتصاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى