أخباراستثماربورصات وشركات

هيرميس مستشارًا لتدبير 400 مليون دولار لتحالف سي اف سي وإيفرجرو للأسمدة

قرر تحالف شركة «سي اف سي» للأسمدة الهولندية وشريكها الفني «إيفرجرو» للأسمدة، اختيار المجموعة المالية هيرميس(HRHO) للقيام بدور المستشار المالي لعملية تدبير تمويل بقيمة 400 مليون دولار، بغرض إقامة مشروع جديد لتصنيع الأعلاف والأسمدة بمحافظة قنا، باستثمارات إجمالية تصل لنحو 500 مليون دولار.

وقالت مصادر وثيقة الصلة بالمشروع، إن هيرميس ستتولي توفير ضمانة المخاطر الخاصة بالمشروع إلى جانب قيامها بقيادة المفاوضات مع مؤسسات التمويل الدولية التي ستتولى توفير السيولة، على أن تتولى شركة سي اف سي الهولندية مسئولية ضخ الاستثمارات المتبقية والبالغ قيمتها نحو 100 مليون دولار.

أشارت المصادر إلى أن شركة إيفرجرو ستتولى مسئولية إتمام إجراءات التفاوض مع الحكومة لاستلام أرض المشروع والبالغ مساحتها نحو 500 ألف متر بالمنطقة الصناعية بهو التابعة لمركز نجع حمادي شمالي محافظة قنا والتي تم تحديدها بدلاً من مدينة السادات، لافتًة إلى أنه من المتوقع إتمام التعاقد مع الهيئة العامة للاستثمار حول مساحة الأرض الجديدة خلال الاسبوع الجاري.

وتتواجد منتجات إيفرجرو في أسواق أكثر من 70 دولة على مستوى العالم ، حيث تتوسع الشركة في أسواق أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا وأفريقيا خاصة بدول “اليابان وأمريكا وإيطاليا واليونان، والمغرب والجزائر، وكندا ونيوزيلندا واستراليا”، فيما يصل قدراتها الإنتاجية نحو نحو مليون طن من الأسمدة المتخصصة سنويا باستثمارات 8 مليارات جنيه.

ومن المقرر أن يتضمن المشروع انتاج أحادي فوسفات الكالسيوم والتي تستخدم كنوع من الاعلاف، والذي يزداد الطلب عليها عالمياً، حيث تستهدف انتاج 300 ألف طن منه، بالإضافة إلى انتاج سلفات البوتاسيوم من خلال إنشاء 20 فرن تابعين للمشروع.

تابعت المصادر أن إجراءات تدشين المشروع ستتضمن إنشاء شركة جديدة بالتعاون مع الشركة الهولندية، على أن تحصل شركة ايفر جرو على حصة تصل لنحو 25% من المشروع.

وأوضحت المصادر أن المشروع يساهم في تحقيق اقصى استفادة ممكنة من التغيرات العالمية الأخيرة وتنامي معدلات الطلب لمنتجات الأعلاف والأسمدة، وللتأكيد على قدرة مصر على استغلال تداعيات أزمة سلاسل الإمداد والأزمة الروسية الأوكرانية عبر لعب دور مؤثر بخريطة التجارة والاستثمار العالمية.

ووافقت الهيئة العامة للاستثمار أواخر ديسمبر الماضي على اندماج 5 من شركات “إيفرجرو” في شركة واحدة هي “إيفرجرو للأسمدة المتخصصة”، ليصل إجمالي أصول الشركة الجديدة بعد الدمج لنحو 19 مليار جنيه، فيما سجل صافي حقوق المساهمين إلى 7.2 مليار جنيه، منها 6 مليارات جنيه رأس مال مدفوع و1.2 مليار جنيه احتياطيات.

في سياق أخر، أعلنت الشركة عن نتائج أعمالها المجمعة وغير المجمعة عن الفترة من 01/01/2021 الى 31/12/2021، والتي أظهرت تحقيق صافي ربح مجمع بلغ 1.456 مليار جنيه مقابل صافي ربح مجمع بلغ 1.305 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.

كما أظهرت النتائج تحقيق صافي ربح مستقل بلغ 543.639 مليون جنيه مقابل صافي ربح مستقل بلغ 126.773 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.

جدير بالذكر يتم حساب صافي أرباح أو خسائر العام وفقًا لنصيب مالكي الشركة الأم.

المجموعة المالية هيرمس القابضة، هي شركة مساهمة مصرية تأسست في عام 1984 تحت اسم المجموعة المالية المصرية، وتم تعديل اسمها إلى المجموعة المالية هيرمس القابضة، في عام 1996 تقريبا.

تحظى المجموعة المالية هيرميس بتواجد مباشر في 12 دولة عبر أربعة قارات، حيث نشأت الشركة في السوق المصري وتوسعت على مدار أكثر من 30 عامًا من الإنجاز المتواصل لتصبح المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الأسواق الناشئة والمبتدئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى