بورصات وشركاتتقارير

هيرميس تستعد لطرح 3 شركات النصف الأول 2022

شهدت أسواق المال الخليجية نشاطاً غير معتاد للطروحات العامة بقيادة البورصة السعودية، والسوق الإماراتي، وشاركت المجموعة المالية هيرميس (HRHO)، في العديد من الطروحات وبعضها يجري طرحه حالياً.

تحدث مصطفى جاد، الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتابات بالمجموعة المالية هيرميس، عن أسباب ضعف كثافة الطروحات فى السوق المصري نسبياً مقارنة بالأسواق المجاورة والمطلوب لتنشيطه خلال الفترة المقبلة.

نرشح لك : «كريم» تخفض تسعيرة خدمات الدراجات النارية في القاهرة والإسكندرية

قال جاد، إن المجموعة المالية هيرميس تعمل حاليًا على نحو 5 طروحات، فى مقدمتها طرح “ماكرو جروب”، و”أبوعوف”، و”ابتكار”، بالإضافة إلى طرحين آخرين للقطاع الخاص أيضا.

وتوقع جاد أن يشهد النصف الأول من العام المقبل طرح 3 شركات حال استمرار تحسن معدلات السيولة بعد طرح «إى فاينانس».

وأشار جاد، إلى أن الطرحين الآخرين من الممكن أن يتم تنفيذهما خلال النصف الثانى من العام المقبل، لافتًا إلى أن الشركتين يقدمان نموذج عمل مختلفا عن مثيلاتهما فى السوق المصرى.

تابع أن العمل يجرى على تهيئة تلك الشركات للقيد والطرح، لافتًا إلى أن «ابتكار» تنتظر انتهاء صفقة فودافون لدراسة التأثير على الشركة، حتى تقدم للسوق بأفضل صورة، خاصة أن معدلات نموها قوية.

وكشف «جاد» أن بنك الاستثمار «هيرميس» يعمل على 3 طروحات جديدة فى السوق السعودى «تداول»، وتوقع إتمامها نهاية العام الجارى أو مطلع العام المقبل.

أوضح أن المجموعة نجحت فى إغلاق 3 طروحات خلال الفترة الماضية فى السوق السعودى، ووضعت نفسها فى قائمة بنوك الاستثمار القوية بالمملكة، فضلاً عن صفقتين إضافيتين فى السوق السعودى.

وقال «جاد» إن سوق أبو ظبى للأوراق المالية أيضًا يشهد فرص نمو قوية خلال الفترة الحالية خاصة مع الاهتمام المتزايد من قبل حكومة أبو ظبى بالسوق.

تعمل هيرميس حالياً على إدارة طرح شركة «فرتيجلوب» المملوكة لآل ساويرس فى سوق أبو ظبى، وجرى إغلاق الطرح الخاص لها أمس الاثنين.

ونوه «جاد» بأن المجموعة تعمل على طرحين جديدين فى سوق أبو ظبى، ومن المقرر تنفيذهما مطلع العام المقبل، وأغلقت أيضًا 3 طروحات فى سوق أبوظبى خلال العام الجارى كان آخرها شركة «أدنوك».

وأشار إلى ازدهار عمليات الدمج والاستحواذ خلال العامين الماضيين فى السوق المصرى، خاصة فى ظل تراجع عدد الطروحات، وتوقع مزيدًا من الازدهار لهذه العمليات خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى ظهور لاعبين أساسيين وهما: الصندوقان السياديان «السعودى، والإماراتى» بالنسبة لسوق الدمج والاستحواذ، وهما دائمى النظر للسوق المصرى، ويتطلعان للعديد من الاستحواذات بالسوق فى العديد من القطاعات.

نرشح لك : «كريم» تخفض تسعيرة خدمات الدراجات النارية في القاهرة والإسكندرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى