أسواق عربية وعالميةاستثمارمال وأعمال

ناصف ساويرس وبترول أبوظبي الوطنية يدرسان طرح فرتيجلوب للأسمدة للاكتتاب العام

شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك وشركة أو سي آي إن.في المدعومة من الملياردير المصرى ساويرس، تدرسا طرحًا عامًا أوليًا لمشروع الأسمدة المشترك شركة فرتيجلوب.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم نشر اسمها لأن الأمر غير علني، إن أدنوك وأوراسكوم للاستثمار القابضة (OIH) دعتا البنوك الدولية والمحلية للتقدم لأدوار محتملة في بيع أسهم فيرتجلوب العام، وأضافا أن الشركات قدمت عروضا الأسبوع الماضي للصفقة التي قد تجمع ما لا يقل عن مليار دولار.

وامتنعت أدنوك عن التعليق عندما اتصلت بها رويترز، اليوم الاثنين، ولم ترد OCI وFertiglobe على الفور على طلبات للتعليق.

وقال أحد المصادر إن من المتوقع أن تكون الأعمال هي التالية في قائمة الإدراج بعد أن تكمل أدنوك الطرح العام الأولي لأعمال الحفر الخاصة بها، كما ستخضع كل من المعاملات، إذا تم إجراؤها، لظروف السوق وموافقة الجهات الرقابية.

تأتي هاتان الصفقتان في الوقت الذي تسعى فيه أدنوك، التي توفر ما يقرب من 3% من الطلب العالمي على النفط، إلى استخراج القيمة من الأعمال التجارية التي تمتلكها وتصفية الأصول التي يُنظر إليها على أنها أعمال غير أساسية.

الملياردير ناصف ساويرس، الذي يسيطر على أوراسكوم للانشاء المدرجة في يورونكست، هو أيضا الرئيس التنفيذي لفيرتي جلوب. سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لأدنوك، هو رئيس مجلس إدارة فيرتيجلوب.

تصف الشركة نفسها على موقعها على الإنترنت بأنها أكبر منصة للأسمدة النيتروجينية تركز على التصدير على مستوى العالم وأكبر منتج للنيتروجين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة 6.5 مليون طن من اليوريا والأمونيا التجارية في أربع شركات تابعة في مصر والإمارات العربية المتحدة والجزائر، وفقًا لموقع الشركة.

في نهاية العام الماضي، تعاقدت أدنوك مع بنك ستاندرد تشارترد لبيع أصول إدارة النفايات المملوكة لإحدى وحداتها، أدنوك للتكرير، في صفقة يمكن أن تحقق 500 مليون دولار، كما جمعت مليارات الدولارات من خلال صفقات بيع وإعادة تأجير أصول خطوط أنابيب النفط والغاز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى