طاقة
أخر الأخبار

هيئة البترول: تراجع استهلاك السولار لـ 12 مليون طن والإنتاج المحلي يوفر 40% للسوق

صرحت مصادر بالهيئة العامة للبترول، تراجع معدلات استهلاك السولار بالسوق المحلية بنسبة تقارب الـ 14% لينخفض إلى 12.3 مليون طن خلال 19/2020.

أضافت المصادر ، أن تراجع الاستهلاك ناجم عن محدودية حركة المركبات التي تعتمد على السولار خلال فترة الحظر التي فرضت بالبلاد خلال العام المالي 19/2020، نتيجة التأثر بفيروس كورونا.

أشارت إلى أن معدلات ضخ السولار بالسوق تتراوح بين 1.1 : 1.2 مليون شهريًا لتلبية أية زيادات في معدلات الاستهلاك خلال الفترة الحالية.

لفتت إلى أن نسب الإنتاج الحالية من السولار تقارب الـ 500 ألف طن شهريًا، من مختلف معامل التكرير المحلية، حيث تمثل نسب الإنتاج نحو 45% من الطاقة الاستهلاكية الشهرية، في حين يتم توفير باقي الطاقة الاستهلاكية من خلال الاستيراد الخارجي.

أوضحت أن الطاقات الإنتاجية لمعامل التكرير التي تتراوح بين 38 : 42 مليون طن سنويًا، تسهم بشكل مباشر في سد احتياجات قطاعات الدولة بجانب التعاقدات الخارجية التي تعوض نسب العجز الموجودة في المنتجات البترولية بالسوق.

وتخطط وزارة البترول لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية خلال الفترة القادمة، بالتزامن مع دخول عد من الحقول والآبار الجديدة لمرحلة الإنتاج، بعدما حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بفضل حقول ظهر وشمال الإسكندرية، وتستهدف الهيئة العامة للبترول تحقيق زيادة في معدل إنتاج المواد البترولية بمعامل التكرير المحلية تصل إلى 5 ملايين طن خلال 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى