استثمار

«اتحاد الصناعات»: تعميق الصناعة ودعم المشروعات الصغيرة والصادرات ضرورة

محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات

أكد المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، بضرورة العمل على تشجيع تعميق الصناعة لما له من تأثير ايجابي في تقليل التكلفة وزيادة القدرة التنافسية والعائد.

وقال خلال مشاركته في الجلسة الأولي فى مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي تحت عنوان جلسة السياسات المالية والنقدية، إن الفترة الماضية شهدت الكثير من التحديات نتيجة تداعيات جائحة كورونا، منوها بأن التصنيع المحلي والاهتمام بالمنتج الوطني يعد من العوامل الرئيسية لتحقيق النمو وتخطي تلك التحديات.

وأوضح السويدي أهمية دعم المنتج المحلي من خلال تخفيض تكلفة مدخلاته من خلال العديد من العوامل التي تؤثر فيه مثل تحديد سعر الفائدة وتخصيص الأراضي للمصانع واسعار الطاق.

ولفت إلى أن اتخاذ الاجراءات والقرارات لابد ان يسبقها دراسة جيدة من كافة جوانبها لها ومعرفة العائد منها والذى يساهم فى جذب المستثمر الأجنبي ويعمق الصناعة .

وأشار إلى ان الفترة المقبلة ستشهد تنفيذ مبادرة مشروعك جنب قريتك بمشاركة وزارة التنمية المحلية والتي تعمل على تشغيل المرأة والعمالة وتشجع الصناعة وتقلل من تكليف الإنتاج وتعمل على تنمية للمنطقة

ومن جانبه ،قال شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية أشاد د. شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية بالإجراءات التي اتخذها البنك المركزي لدعم القطاع الصناعي خلال الفترة الماضية، لافتا الى أن خفض معدلات الفائدة الى مستوى 8% إيجابيا وسيعدم القطاع الصناعي ومساعده على النمو

وطالب بضرورة إعطاء البنوك لتمويل الشركات العاملة في مشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا الى انها تعد قاطرة التنمية وكثير من الدول ككوريا والصين تعطي لها أولوية كبيرة لتحفيز القطاع الصناعي على النمو.

وأكد الجبلي أن الاهتمام قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة سيعمل على زيادة الصادرات، مطالبا بضرورة اتخاذ إجراءات تحفيزية لتشجيع الصادرات خاصة للدول الافريقية حيث لا تتجاوز حجم صادرات مصر اليها نحو 4 مليارات دولار وهو رقم ضئيل جد.

ولفت الى ضرورة استمرار عملية دعم الشحن للسوق الافريقي بنحو 50%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى