أسواق عربية وعالميةاستثماربنوكتقاريرمال وأعمال
أخر الأخبار

فخري الفقي: صندوق النقد يدرس زيادة التمويل الممنوح لمصر لـ8 مليارات دولار (فيديو)

قرض صندوق النقد، أكد الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن صندوق النقد الدولي يدرس بجدية زيادة التمويل الممنوح لمصر إلى 6 أو 8 مليارات دولار.

مرونة سعر الصرف

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “يحدث في مصر” الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة “إم بي سي مصر”: “صندوق النقد الدولي في اتفاقه مع مصر يسعى إلى وجود تحرير ومرونة سعر الصرف وضمانات وتأمينات كافية لانخفاض معدل التضخم”.

زيادة قيمة قرض صندوق النقد

ولفت: صندوق النقد الدولي يرى أن مصر في حاجة الي زيادة قيمة قرض الـ3 مليارات دولار في ظل الظروف الاقتصادية الحالية نتيجة حرب غزة.

 

وأكد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور، أن تخفيض توقعات النمو للاقتصاد المصري بسبب التوترات الجوسياسية بالمنطقة الآن ومنها حرب غزة.

 

جهاد ازعور

 

أثر التوترات في البحر الأحمر على أسعار النفط  العالمية 

وتابع جهاد أزعور حسب “العربية”: “إن أثر التوترات في البحر الأحمر على أسعار النفط كان محدودا حتى الآن، ويتوقع صندوق النقد أن يبلغ متوسط سعر النفط هذا العام 79 دولارا، وحول الاقتصاد المصري أشار إلى أن صندوق النقد خفض توقعات النمو في الدول المجاورة لغزة والاحتلال الاسرائيلى بسبب حرب غزة، ومن بينها اقتصاد مصر الذي تأثر نسبيا بهذه الحرب، ولا سيما قطاعات السياحة والاستثمار الأجنبي نسبيا.

وتابع قائلا: بعثة صندوق النقد موجودة في مصر لإعادة تقييم الأوضاع الاقتصادية وحاليا يتم العمل مع الحكومة للتشاور فيما يتعلق بالإجراءات التي ستخفض مستويات التضخم، وستمكن الاقتصاد من مقاومة الصدمات الخارجية، وهناك قدرة للحكومة المصرية على سداد كافة التزاماتها.

صندوق النقد: هجمات البحر الأحمر خفضت حركة الشحن 30% وارتفاع التكاليف 400 %

جدير بالذكر قال صندوق النقد الدولي إن الوضع الأمني المتصاعد في البحر الأحمر يثير مخاوف بشأن أثر الصراع في الأراضي الفلسطينية على التجارة وتكاليف الشحن.

تقرير صندوق النقد الذى تضمن تحديثا لآفاق الاقتصاد الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وأضاف الصندوق في تقرير تضمن تحديثا لآفاق الاقتصاد الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حسب “العربية”، والذي اطلعت وكالة أنباء العالم العربي (AWP) على نسخة منه أنه بعد تعرض سفن لهجمات طائرات مسيرة في البحر الأحمر وخليج عدن، أعلنت العديد من شركات الشحن الكبرى تحويل الشحنات إلى مسارات شحن بديلة، مع ما يترتب على ذلك من آثار محتملة على سلاسل التوريد العالمية وتداول السلع الأولية فضلا عن ارتفاع تكاليف التأمين.

كما شكلت التجارة المارة عبر قناة السويس نحو 12% من التجارة العالمية بما في ذلك 30% من حركة نقل الحاويات العالمية، و10 إلى 15% من الشحنات المنقولة بحرا، و8% من شحنات الغاز الطبيعي المسال العالمية، لكن في 21 يناير 2024، انخفض الحجم التراكمي للشحنات المارة عبر القناة خلال 10 أيام نحو 50% مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.

وارتفعت تكاليف الشحن للمسارات الواصلة بين أوروبا والبحر المتوسط والصين بأكثر من 400 % منذ منتصف نوفمبر ما يعكس على الأرجح مزيجا من ارتفاع أسعار التأمين في ظل زيادة المخاطر الأمنية وارتفاع تكاليف النقل المرتبطة بطرق الشحن الأطول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى