أخبار

«غرفة الحبوب» : مخزون القمح آمن ويتجاوز 4 أشهر

أكدت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، على أن مخزون القمح آمن، مع وجود احتياطي استراتيجي يتجاوز الـ 4 أشهر.

وقال عبد الغفار السلاموني نائب رئيس الغرفة، إن المشروع القومي للصوامع ساهم بشكل كبير في الحد من كميات القمح التي كانت تهدر بسبب سوء التخزين في الشون الترابية والأماكن المكشوفة والمعرضة للأمطار والقوارض ، حيث كان يصل نسبة الفاقد من 15 إلى 20% .

وأضاف أن  القيادة السياسية تبنت المشروع القومي للصوامع وانشاء العديد من الصوامع الحديثة في مختلف المحافظات للحفاظ على الأقماح المخصصة لإنتاج الخبز المدعم والتي مازالت الدولة تصرفه للمواطن بسعر 5 قروش فقط للرغيف.

وذكر السلاموني أن الطاقة التخزينية للأقماح  بالصوامع زادت بشكل كبير نتيجة توسع وزارة التموين والتجارة الداخلية وبتوجيهات القيادة السياسية في إنشاء العديد من الصوامع حتى وصلت السعة التخزينية  للأقماح داخل الصوامع الى ما يقرب من  3.6 مليون طن بعدما كانت لا تتعدى 1.2 طن قبل عام 2014.

توقعات بتوريد 4 ملايين طن قمح خلال الموسم الجديد

ونوه بأن ذلك يؤكد مدى اهتمام القيادة السياسية الحالية بسلعة تعد من أهم السلع الاستراتيجية وهى سلعة القمح المحلى المخصص لإنتاج الخبز المدعم بشكل جيد ومطابق للمواصفات القياسية حيث ان المخزون يتجاوز الـ 4 أشهر ‪.

وأشار السلاموني إلى أن موسم القمح المحلى المقرر افتتاحه اعتبارا من منتصف شهر أبريل المقبل سيعزز أيضا  المخزون الاستراتيجي للقمح لفترات كبيرة.

ولفت إلى أنه من المتوقع حصول الحكومة على كميات كبيرة هذا العام  قد تصل من 3.7 مليون طن الى  4 مليون طن  بسعر  820 جنيه للأردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة  23.5 قيراط و810 جنيه للأردب زنة 150 كيلو جرام  درجة نظافة 23 قيراط و800 جنيه للأردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة  22.5 قيراط

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى