استثماربورصات وشركاتتقارير

1550 مليون يورو حجم تكلفة مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة 2021

تتبنى الدولة المصرية رؤية استراتيجية طموحة في مشروعات النقل المستدام باعتباره ركيزة أساسية من ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية الضرورية لتحقيق أهداف التنمية الشاملة، وخدمة المشروعات القومية، حيث عملت على تطوير وسائل النقل المختلفة، إلى جانب الاتجاه نحو استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل للمركبات، ما يوفر شبكات نقل حضارية وصديقة للبيئة في آن واحد، خاصة وأن النقل المستدام يعد منظومة متكاملة تشمل خفض التلوث ومكافحة تغير المناخ وتقليل المخاطر الصحية الناتجة عن استخدام الوقود التقليدي.

وفي هذا الصدد، نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقريراً تضمن إنفو جرافات تسلط الضوء على مشروعات النقل المستدام في مصر، والتي تأتي ضمن الاستراتيجية الجديدة للدولة لتوفير وسائل نقل حضارية وصديقة للبيئة.

واستعرض التقرير مشروعات قطاع الجر الكهربائي، حيث تشمل مشروع القطار الكهربائي الخفيف (LRT) (السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة)، الذي يتم تنفيذه على 4 مراحل بطول 103.3 كم، وبإجمالي 19 محطة منهم 13 محطة سطحية و6 محطات علوية، وبتكلفة تبلغ 2.64 مليار دولار، هذا ووصلت نسبة تنفيذ الأعمال الإنشائية والتشطيبات للمرحلتين الأولى والثانية من المشروع إلى 90%.

وأوضح التقرير أن مسار مشروع القطار الكهربائي الخفيف (LRT) يبدأ من محطة عدلي منصور مروراً بالعبور، المستقبل، الشروق، هيليوبوليس الجديدة، بدر، المنطقة الصناعية، العاشر من رمضان (4،3،2،1)، الروبيكي، حدائق العاصمة، مطار العاصمة، مدينة الفنون والثقافة، العاصمة الإدارية 3، القيادة الاستراتيجية، المدينة الرياضية، وصولًا إلى المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع.

ويشمل مسار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة محطات (الاستاد، الطيران، نوري خطاب، الحي السابع، ذاكر حسين، المحاربين القدماء، المشير طنطاوي، وان ناينتي، المستشفى الجوي، النرجس، الجامعة الأمريكية، الأندلس، النافورة، بيت الوطن، مسجد الفتاح العليم، R1، R2، R3، مدينة الفنون الجميلة، حي الوزارات، مسجد مصر، مدينة العدالة).

كما تضم مشروعات الجر الكهربائي، مونوريل السادس من أكتوبر، والذي تبلغ تكلفته 1.1 مليار يورو، ويتكون من 12 محطة بطول 42 كم، في حين بلغت نسبة التنفيذ الحالية للأعمال الإنشائية 23%، وللأعمال الكهروميكانيكية 15.85%.

ووفقاً للتقرير يشمل مسار مونوريل السادس من أكتوبر محطات (أكتوبر الجديدة، المنطقة الصناعية، السادات، جهاز السادس من أكتوبر، نقابة المهندسين، جامعة النيل، هايبر وان، طريق الإسكندرية الصحراوي، طريق المنصورية، طريق المريوطية، الطريق الدائري، وادي النيل).

وعلى صعيد توجه الدولة نحو الاعتماد على الغاز الطبيعي كبديل للسولار، أشار التقرير إلى مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي، والتي تم إطلاقها في يناير 2021، وتستهدف خلال 3 سنوات تحويل 150 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي، بالإضافة إلى إحلال 250 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي.

ومن المخطط أيضاً، إنشاء 3 آلاف نقطة شحن كهرباء للسيارات في 3 سنوات، كما تم توقيع بروتوكولي تعاون لإقامة أول مركز بحوث وتطوير للسيارات والأتوبيسات الكهربائية بين شركتي النصر والهندسية للسيارات وشركة برايت سكايز المصرية.

وسلط التقرير الضوء على مشروع أتوبيس سيتي باص، والذي يعد أول أتوبيس صديق للبيئة يعمل بالكهرباء بتصميم مصري كامل يتم تصنيعه في مصر، وسيتم إنتاجه بالتعاون بين وزارة الإنتاج الحربي وشركة MCV، ويتم تصنيع الجسم الخارجي له من الصلب المعالج ضد الصدأ.

يشار إلى أن السرعة القصوى لهذا الأتوبيس تصل إلى 70 كم/ ساعة، فيما يستطيع أن يقطع مسافة تتراوح ما بين 300 لـ 350 كم بالشحنة الواحدة.

نرشح لك :

قناة السويس : سجلنا أعلى عائد سنوي خلال العام المالي 2020/2021

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى