أخبار

رئيس المكتب التجاري بواشنطن: ننتظر موافقة الكونجرس الأمريكي على تجديد العمل بالنظام المعمم للمزايا

قال الوزير مفوض تجاري أحمد عنتر رئيس المكتب التجاري بواشنطن، إنه جاري حاليا العمل على إجراء تعديلات على  النظام المعمم للمزايا “GSP” وكذلك  الدول المستفيدة منه،  حيث تم عرض التعديلات على الكونجرس الامريكي وتنتظر الدول موافقته لتجديد العمل به .

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري حول النظام المعمم للمزايا الأمريكي.

وأشار إلى أن النظام المعمم للمزايا الأمريكي يعد نظام تفضيلي  من طرف واحد حيث أن الدول المستفيدة لا تمنح مميزات لمنتجات الولايات المتحدة،  وبدأ تطبيقه في أول يناير عام 1976 بموجب قانون التجارة الامريكي الصادر في عام 1974،  بهدف توليد فرص اقتصادية للدول النامية، واستخدام التجارة كأداة لدفع التنمية، وتوسيع الخيارات أمام القطاع الصناعي والاستهلاكي الأمريكي من خلال الاستعانة بمنتجات من الخارج من دول أجنبية تكون فيها ميزة تنافسية، بالنسبة للأسعار.

واضاف عنتر أنه كان من المقرر العمل بهذا النظام لمدة 10 سنوات فقط حتى 1986،ولكن وجد أنه نظام مجزي، وتم تمديد العمل به لمدة 8 سنوات أخرى،  حتى عام 1994،ويقوم الكونجرس الامريكي بشقيه بتجديد العمل بهذا النظام لمدة تتراوح من عام إلى عامين وفي مارس 2018 قام الرئيس الامريكي بمد العمل بهذا النظام لمدة 3 سنوات ينتهي العمل به في 31 ديسمبر 2020.

اشتراطات استفادة السلع المصرية من النظام المعمم للمزايا الأمريكي.. تعرف عليها

ولفت إلى أنه يشترط للاستفادة من النظام أن تكون السلعة الواردة، ضمن قائمة السلع المدرجة بهذا النظام، وليس مفتوحه لكل السلع ،وأن تكون واردة مباشرة من الدولة المستفيدة ،كما يشترط أن يكون المنشأ السلعة هي الدولة المستفيدة أو إحدى الدول المستفيدة وألا تقل نسبة المكون المحلي في السلعة في دولة المنشأ عن 35% من قيمة السلعة المصدرة للولايات المتحدة ، ولفت إلى أهمية ورود برفقة السلعة شهادة المنشأ،.

ونوه عنتر بضرورة قيام المستورد بطلب معاملة السلعة جمركيا باعتبارها من السلع الواردة بالنظام من خلال الرمز “اية” قبل رقم البند الجمركي على الاستمارة 7501 الخاصة بالجمارك الامريكية.

وأكد على أهمية ألا تزيد صادرات هذه السلعة عن قيمة يتم تحديدها سنويا ، أو عن 50% من إجمالي واردات الولايات المتحدة الامريكية حتى لا يتسبب في عمليات إغراق في هذه السلعة  للأسواق الامريكية ،مع عدم وجود إنتاج مماثل لها في امريكا خلال السنوات الثلاث الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى