أخباراستثمار

«هارفست فودز» تستهدف زيادة صادراتها إلى 20 مليون دولار خلال 2022

تستهدف شركة هارفست فودز زيادة قيمة صادراتها خلال العام المقبل لتصل لنحو 20 مليون دولار بزيادة تتراوح ما بين 18-25% مقارنة بالعام الجاري.

وقال إيهاب صلاح مدير تصدير بالشركة في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” ، أن العام الجاري من المتوقع أن يشهد تحقيق الشركة صادرات تتراوح ما بين 16-17مليون دولار ، بما يعادل نحو 250 مليون جنيه، ومن المستهدف زيادتها لنحو 300 مليون جنيه خلال العام المقبل وبما يعادل 20 مليون دولار.

وأضاف أن الشركة تقوم بالتصدير للعديد من الدول في أوروبا وأمريكا ولكن تركيزها الأول في دول شمال أفريقيا والخليج، كما تستهدف التوسع في السوق الأفريقية خلال الفترة المقبلة خاصة مع توجهات الدولة لتلك الأسواق، فضلا عن توافق منتجات الشركة “الفول، والعسل، والطحينة، والحلاوة، والصلصة، والخضار المجمد “الحمص، الفاصوليا البيضاء، البسلة” مع احتياجات تلك الأسواق.

وأوضح صلاح  أن التصدير يمثل حوالي 25% من الطاقة الإنتاجية للشركة، ومن المستهدف التوسع في التصدير خلال المرحلة المقبلة، ولكن بالتوازي مع زيادات الطاقات الإنتاجية لتغطية الطلب المحلي، لافتا إلى أن الطلب يزداد بشكل كبير بالأشهر السابقة عن شهر رمضان من كل عام وهو من المتوقع زيادة الصادرات معه خلال الربع الأول من 2022.

وأشار إلى أن العام الجاري شهد العديد من المتغيرات السلبية نتيجة لزيادة أسعار نولون الشحن البحري بما يصل لنحو 300% وكذلك أسعار مواد التعبئة والتغليف بنسبة من 20-50% ، ورغم تلك الارتفاعات التي تزيد من تكلفة الإنتاج إلا أنه كان من الصعب على الشركة زيادة أسعار التصدير خاصة في ظل التعاقدات التصديرية الممتدة منذ بداية العام، ورفض المستوردين إجراء أي تعديلات في الأسعار، مما جعل الشركة تتحمل فارق التكلفة من الأرباح.

وتابع صلاح أنه من المتوقع أن تشهد أسعار المنتجات المصدرة ارتفاعًا خلال العام المقبل بما لا يقل عن 30%، في ظل استمرار زيادات الشحن ومواد التعبئة والتغليف والمواد الخام.

ولفت إلى أن الشركة تدرس حاليا التوسع في إضافة خطوط إنتاج جديدة خاصة لبعض المواد الخام المستخدمة الأمر الذي من شأنه خفض تكلفة الإنتاج ومواجهة الزيادات الحالية، ويزيد من نسبة المكون المحلي، مشيرا إلى أن الشركة لديها مصنعين أحدهما للخضار المجمد والصلصة ، والأخر للحلاوة الطحينية والطحينة والعسل الأسود .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى