أخباربنوك

إلغاء الدعم الحكومى للفائدة على قروض القطاع السياحى

أخطر البنك المركزى المصرى، جميع البنوك العاملة فى السوق المصري، بإلغاء مبادرة دعم قطاع السياحة ذات العائد 11%، والممولة من الحكومة، والتوقف عن منح أى تمويل جديد فى إطار المبادرة، وأنه يجرى العمل على مبادرة جديدة بالتنسيق بين وزارتى المالية والسياحة والآثار.

وأشار البنك فى تعليمات للبنوك إلى أن مجلس الوزراء، ألغى العمل بالمبادرة فى 5 يوليو الماضى، وبالتالى يتعين التوقف عن منح أى تمويل جديد فى إطار المبادرة المذكورة.

وضمن خطوات إنجاز اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولى، أعلن مجلس الوزراء فى 21 نوفمبر الماضى، نقل تبعية مبادرات دعم الفائدة إلى الحكومة بدلًا من البنك المركزى، بالتنسيق مع الوزارات المعنية، وأكد أن أى مبادرات مستقبلية ستكون من خلالها وتمولها خزانة الدولة.

وكان صندوق النقد يرى أن المبادرات تُحدث تشوها فى السياسة النقدية، وتقوض الهدف الخاص بضبط معدل نمو الأسعار.

وفى أبريل الماضى، ضمت رئاسة الوزراء قطاع السياحة لمبادرة تمويل القطاعات الإنتاجية وخصصت لها 10 مليارات جنيه بفائدة 11%، وهى مبادرة هدفها تمويل رأس المال العامل والتوسعات.

وعن إلغاء الدعم

قال محمد منتصر، نائب رئيس لجنة السياحة فى جمعية رجال الأعمال، إن القطاع تقدم بطلب لوزير السياحة بشأن السماح للشركات باستيراد “أتوبيسات”، لسد الفجوة فى الأسطول الحالى.

أضاف أنه نظرًا لارتفاع قيمة الدولار تم اقتراح استيراد موديلات العامين الماضيين، وهو ما يتطلب تمويلات بأسعار فائدة ميسرة لمواجهة ارتفاع أعداد السياح.

وأوضح أن القطاع فى حاجة لزيادة أعداد الغرف الفندقية لاستيعاب الزيادة فى أعداد السياح، وهو ما يتطلب تمويلات ضخمة.

وكشفت تعليمات البنك المركزى أن هناك دراسة، بالتنسيق بين وزارتى المالية والسياحة، لإطلاق مبادرة جديدة لدعم القطاع بعد موافقة رئاسة مجلس الوزراء.

وتستهدف وزارة السياحة والآثار خطة لزيادة أعداد السياح الوافدين للمقصد المصرى لنحو 30 مليون سائح سنويا بحلول عام 2028، وتحتاج الدولة للتوسع وضم غرف فندقية جديدة لاستيعاب العدد المستهدف.

قال كامل أبو على، رئيس جمعية المستثمرين السياحيين فى البحر الأحمر إن إلغاء مبادرة دعم قروض القطاع السياحى، ستؤثر على توسعات القطاع خلال الفترة المقبلة، مطالبًا وزارة المالية باطلاق مبادرة جديدة على غرار تلك المبادرة.

أضاف “أبو على، أنه أحد مستفيدى تلك المبادرة منخفضة العائد، وقام بتجديد عدد من فنادقه عن طريق الحصول على تمويلات منها بجانب تمويلات ذاتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى