أسواق عربية وعالميةبنوكتقارير

تحويلات المصريين في طريقها إلى رقم قياسي جديد

قال البنك الدولي إن تحويلات المصريين بالخارج في طريقها إلى رقم قياسي جديد هذا العام، في ضوء ارتفاع أسعار البترول والتعافي الاقتصادي العالمي الذي يدفع التحويلات للنمو. من المتوقع أن ترتفع تحويلات المصريين بالخارج بنسبة 13% لتسجل 33 مليار دولار هذا العام، ما يجعل مصر واحدة من أكبر خمس دولة متلقية للتحويلات الخارجية بالدولار، وفقا لتقرير حديث صادر عن البنك الدولي.

ستتجاوز مصر بفارق كبير الدول النامية الأخرى بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هذا العام، من حيث تلقي التحويلات الأجنبية، وفقا لتوقعات البنك الدولي. وستمثل تحويلات المصريين بالخارج 54% من إجمالي التحويلات بالمنطقة، وهو ما سيساعد في رفع تحويلات المنطقة بالكامل بنسبة 10% هذا العام لتبلغ 62 مليار دولار، وفقا للتقرير.

يتوقع البنك الدولي حاليا ارتفاع التحويلات الخارجية عالميا بنسبة 7.3% هذا العام لتصل إلى 589 مليار دولار. وقال ميخال روتكوفسكي مدير البرنامج العالمي للحماية الاجتماعية والوظائف إن “تدفقات التحويلات من المهاجرين تكمل إلى حد كبير برامج تحويل الأموال الحكومية لدعم الأسر التي تعاني من صعوبات اقتصادية خلال أزمة “كوفيد-19”.

وأضاف “يجب أن يكون تسهيل تدفق التحويلات لتوفير الإعانة لميزانيات الأسر المجهدة مكونا رئيسيا في السياسات الحكومية لدعم التعافي العالمي من الجائحة”.

ما وراء زيادة التدفقات العالمية: إنفاق المهاجرين لنسبة أكبر من مدخراتهم، زيادة استخدام القنوات الرسمية للتحويلات (بسبب تراجع حركة السفر وتطور وسائل الدفع عبر التكنولوجيا المالية)، وزيادة وصول المهاجرين إلى الإعانات في البلدان المضيفة، وبطء انتهاء إجراءات الإغلاق المرتبطة بالجائحة، حسبما كتب حسنين مالك، كبير خبراء استراتيجيات الأسهم لدى شركة تيليمر للبحوث، في مذكرة الأسبوع الماضي.

انتعاش أسعار النفط هذا العام ساعد في نمو التحويلات القادمة من دول الخليج، حيث تقيم النسبة الأكبر من المصريين المغتربين. وأيضا ساهم الانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة وأوروبا في نمو التدفقات القادمة إلى البلاد من المصريين المغتربين هناك.

لا يزال هناك خطر من أن لا تصل تحويلات المصريين بالخارج إلى تلك التوقعات في ظل التطورات المرتبطة بالجائحة التي قد تفرض قيودا جديدة على الاقتصاد العالمي وحركة السفر.

نرشح لك :السعودية قدوم مشروط من جميع الدول .. واجراءات جديدة تعرف عليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى