بورصات وشركات

خبراء سوق المال: تعديل منهجية المؤشرات تتحكم في تعاملات البورصة الأسبوع الحالي

تأثرت تعاملات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الحالي بالتعديلات التي أجرتها ادارة البورصة المصرية ، حيث جاءت التغيرات التي شهدها المؤشر الثلاثيني وظهرت مع التعديلات الدورية للمؤشرات المصرية وبالأخص المؤشر الثلاثيني والذي شهد تخفيض لوزن سهم التجاري الدولي بنسبة 20% من وزنه، ليهبط من 43% إلى 36% من وزن المؤشر ، ولم تقف الآثار عند هذا الحد بل زادت مع دخول لاعب جديد وهو سهم “فوري” وبوزن نسبي 7.6%، ليحتل المركز الثاني في ترتيب أوزان المؤشر الثلاثيني .
وأكد هيثم عبد السميع رئيس قسم التحليل الفني بشركة عكاظ للسمسرة و عضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين أنه بسبب ذلك قامت الصناديق والمحافظ الاستثمارية بالتحرك في ذلك الاتجاه، لكن سرعان ما عاد المؤشر للصعود من جديد مقترباً من مستوى المقاومة الجديد 11675 نقطة، ويكفي تجاوزها لأعلى لتفتح المجال لاستهداف مستويات 12000 ثم 12200 نقطة.
ونوة ان خطورة الهبوط تظهر من جديد مع عودة المؤشر أسفل مستوى 11470 نقطة، لتبدأ دورة جني الأرباح في الظهور من جديد وتعطل الاتجاه الصاعد بعض الشيء.
وأضاف أن سيناريو الصعود أعلى مستوى 11675 نقطة، لن يرتكز على سهم “التجاري الدولي” فقط، لكن سيتيح الفرصة لأسهم أخرى مثل فوري ،القابضة الكويتية، أبوقير للأسمدة بالإضافة لقطاع الإسكان ، مما يخلق التنوع المطلوب في فرص الاستثمار بالسوق .
الجدير بالذكر ان المؤشر الثلاثيني قد ارتفع من 11546 نقطه الي 11626 نقطة حتي نهاية جلسة الأربعاء الماضي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى