أسواق عربية وعالميةاستثمار
أخر الأخبار

«التمثيل التجاري»: 4 مليارات دولار استثمارات كويتية في مصر ونسعى لتعزيزها وزيادة الصادرات

قال الوزير مفوض تجاري أحمد بديوي رئيس مكتب التمثيل التجاري في الكويت ، إن قيمة الاستثمارات الكويتية في مصر تبلغ نحو 4 مليارات دولار، مؤكدا على وجود رغبة من المستثمرين الكويتين لتعزيز تواجدهم في مصر في العديد من القطاعات.

وأضاف أن تداعيات جائحة كورونا وما تبعها من قيود السفر تحول دون تنفيذ تلك الرغبات على أرض الواقع خاصة في ظل عدم القدرة على تنظيم زيارات متبادلة واجراء لقاءات مع المسئولين أو زيارات للمواقع المقترح اقامة استثمارات بها، وكذلك زيارة المصانع المصرية لإجراء تعاقدات استيرادية منها.

جاء ذلك خلال الندوة التي ينظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري تحت عنوان ” فرص تنمية الصادرات الغذائية المصرية إلى الكويت”.

وأوضح بديوي أن مصر والكويت أعضاء في اتفاقية تيسير التجارة العربية الجافتا، بما يعني وجود اعفاءات جمركية على المنتجات المصرية الواردة للسوق الكويتي ، فضلا عن أن الكويت من الدول ذات الرسوم الجمركية المنخفضة تتراوح بين 0-5%، وهناك تيسيرات حالية لسرعة انهاء الاجراءات في المنافذ الجمركية خاصة للمنتجات الغذائية والدوائية نظرا لظروف كورونا.

وذكر أن الكويت لم تعلن حتى الآن تنفيذ المرحلة الخامسة من التعايش مع فيروس كورونا والتي يوجد بها استئناف نشاط المعارض فضلا عن أن أرض المعارض هناك تستخدم كمستشفى للعزل الصحي ووفقا لتأكيدات مديرها فهي تحتاج ما يزيد عن 60 يوما من اجل تعقيمها قبل استضافة إي معرض، منوها بأنه سيتم الترويج لزيارة الجناح المصري في معرض جلفود بالإمارات إذا تم إقامته بموعده في فبراير 2021.

ولفت بديوي إلى إن السفر للكويت ما زال يمثل عائق لتنظيم بعثات تجارية او زيارة وفود من مصر لها، خاصة وأن مصر أحدى 34 دولة تفرض الكويت قيود على دخول مواطنيها إليها ، حيث تطلب أن يتم عمل ترانزيت لأحدى الدول المجاورة لمدة 14 يوما ثم بعد ذلك وعقب دخوله للكويت يتم عزل منزلي لمدة 14 يوما فضلا عن المتابعة المستمرة لحالته حتى تمام التأكيد من عدم اصابته بكورونا.

تراجع حجم الجالية المصرية بالكويت لـ 616 مواطن
وأشار إلى انه نظرا للاجراءات التي تتخذها الكويت فيما يتعلق بالتركيبة السكانية تقلص عدد الجالية المصرية هناك من 700 ألف مصري إلى 616 ألف مصري حاليا بما يشير إلى عودة ما يزيد عن 60 الف مصري منها خلال الفترة الماضية، منوها بأن عدد سكان الكويت يصل إلى 4.7 مليون نسمة منهم 1.4 مليون كويتي، و 1.06 مليون هندي، و 282 ألف بنجلاديشي، و 247 ألف فلبيني.

وأكد بديوي أن تلك الأرقام تعني وجود جالية مصرية هي ثاني أكبر الوافدين بالكويت يتقبلون المنتجات المصرية ، بما يعني فرص لزيادة الصادرات المصرية هناك، ولكن لابد من أن يصاحبها شهادات منشأ واضحة .

ونوه بأنه تم العمل على حل المشكلة التي واجهتها بعض الشركات فيما يتعلق بشهادة المنشأ من خلال قيام السفارة المصرية بمخاطبة الخارجية الكويتية بشأن الاختام الجديدة وتم تعميمها على المنافذ الجمركية.

ولفت إلى أنه تم ايضا رفع حظر استيراد الحاصلات الزراعية المصرية منذ شهر إبريل الماضي عقب فترة امتدت من سبتمبر 2017، وذلك عقب التأكد من التزام الشركات المصدرة بنسب متبقيات المبيدات، مؤكدا أهمية الرقابة على المنتجات قبل تصديرها لعدم إحداث اي مشكلة أخرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى