استثمار
أخر الأخبار

التمثيل التجاري: نسعى لزيادة الصادرات المصرية للسودان عقب إلغاء العقوبات الأمريكية بالكامل

مدير إدارة المشرق العربي: نأمل بإنتهاء مهلة القائمة السلبية المستثناه من اعفاءات الكوميا خلال 2021

قال الوزير مفوض تجاري أحمد زكي مدير إدارة المشرق العربي بجهاز التمثيل التجاري، إن الجهاز يسعى لزيادة الصادرات المصرية للسودان خاصة من الصناعات الكيماوية والأسمدة ، وذلك عقب انتهاء العقوبات الأمريكية ورفع الحظر الكامل على السودان، وعودة الربط بين البنك المركزي السوداني والبنوك في العالم.

وأوضح خلال الندوة التي ينظمها المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، أن الصادرات المصرية للسودان سجلت نحو 500 مليون دولار خلال العام الماضي ، منوها بأن الصناعات الكيماوية والأسمدة تمثل 18.3% من إجمالي الصادرات المصرية للسوق السوداني بقيمة 91 مليون دولار خلال 2019 في مقابل 71 مليون دولار خلال 2017 بنمو 26%.

مصر تستحوذ على 15% من واردات المنتجات الكيماوية للسودان

وأضاف زكي أن صادرات الصناعات الكيماوية المصرية تمثل 15% من إجمالي واردات السودان من تلك المنتجات والتي بلغت العام الماضي نحو 602 مليون دولار.

وأكد ان الفرص متاحة وكبيرة لتعزيز تواجد المنتجات المصرية للسوق السوداني في ظل عدم وجود عوائق تجارية وقرب المسافة نظرا لكوننا دول جوار، عكس الاتحاد الأوروبي .

وفيما يتعلق بقائمة السلع السلبية المستثناه من تطبيق الأعفاءات الجمركية الخاصة باتفاقية الكوميسا، أشار زكي إلى أنه يأمل أن تنتهي السودان من تطبيق المرحلة الأخيرة من برنامج الإصلاح الاقتصادي الخاص بها بنهاية النصف الأول من العام المقبل ، من أجل انتهاء المهلة التي طلبتها السودان لرفع الحظر عن وارداتها من الـ 43 سلعة المستثناه .

وذكر أن فترة تطبيق الاستثناء كانت تنتهي في ديسمبر 2019 ولكن نظرا للظروف السياسية التي كانت تعاني منها السودان وتطبيق برنامج الاصلاحات الاقتصادية تم طلب مد المهلة لمدة عام او عام ونصف، لذا فإنه جاري حاليا التفاوض مع المسئولين هناك من اجل السماح بدخول كافة المنتجات المصرية للسوق السوداني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى