أخبارمال وأعمال

مجلس النواب : مناقشة الزيادة الضريبية على السجائر فى أكتوبر

قال الدكتور فخرى الفقى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اللجنة ستبدأ مناقشة مشروع قانون بالضرائب الجديدة على السجائر مع بداية دور الانعقاد الرابع فى أكتوبر المقبل.

أرجع الفقى تأخر مناقشة التعديل الضريبى على السجائر حتى الآن إلى عدم وصوله إلى اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث «بمجرد وصوله سيناقش فى حضور وزارة المالية وجهات حكومية أخرى، لسرعة إقراره ووضع حد لتلك الزيادات غير المبررة فى السوق».

وقال إن تأخر وصول المشروع فى دور الانعقاد الثالث الذى انتهى قبل أيام فتح الباب لزيادات غير مبررة.

وتستهدف الحكومة جمع أكثر من 83.5 مليار جنيه من الضرائب على السجائر خلال العام المالى الحالى بزيادة نحو مليارى جنيه عن العام المالى الماضى.

وقال إبراهيم إمبابى، رئيس شعبة السجائر باتحاد الصناعات المصرية، إن الشعبة ناقشت الزيادات الجديدة المزمع إقرارها فى التعديل الضريبى بحضور الشركات المصنعة وتم الاتفاق على تلك الزيادات كمقترحات أولية و إرسال مذكره بها إلى الحكومة لعرضها على البرلمان لمناقشتها مع المالية.

أضاف  أن حالات التذبذب السعرية للسجائر داخل السوق المحلى ترجع إلى تأخر صدور وتطبيق التعديل الضريبى الجديد .

وتابع « الشعبة خاطبت جميع شركات السجائر بعدم الإعلان عن أى زيادات لحين صدور التعديل خلال الشهور المقبلة”.

وأشار إلى أن الزيادات التى تقدمت بها الشعبة للحكومة تتراوح بين 3 و 5 جنيهات تطبق على حسب الصنف.. لكن الزيادات الموجودة فى السوق تجاوزت حاجز الـ 20 جنيهًا فى بعض الأصناف.

ذكر أن الحكومة تفرج عن خامات التبغ أولا بأول، لافتًا إلى أن الزيادة الحالية ليست ناتجة عن عدم توافر الخامات لكن بسبب تخزين السجائر من قبل التجار وتعطيش السوق.

وألغت شركة فيليب موريس مصر، قرار زيادة أسعار السجائر، الخاصة بها وهى سجائر (ميريت بأنواعها، مرلبورو بأنواعها، إل آند إم بأنواعها”.

وقالت الشركة فى بيان، إن قائمة الأسعار التى أعلنت عنها لاغية، ولن يتم تطبيق قائمة الأسعار الواردة فيه، بدون ذكر أى أسباب.

توقع هانى أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومبانى»، أن تكون أسباب الحالة الحالية من التذبذب فى تسعير السجائر، خليط بين عدة عوامل أهمها انتظار إقرار الزيادة الضريبية التى يتم إقرارها سنويًا.

وأضاف  قائلاً «يوجد ترجيحات بين التجار بأن تكون معدلات الزيادة الضريبية أكبر من الفترات السابقة، موضحًا أن الدافع خلف ذلك هو زيادة تكلفة الإنتاج نتيجة ارتفاع سعر الدولار».

وقال الدكتور الشحات الغتورى رئيس مصلحة الجمارك إن الإفراجات الجمركية الخاصة بمستلزمات إنتاج صناعة السجائر تتم بشكل طبيعى دون توقف ولا يوجد تكدس لأى مدخلات إنتاجها بالموانئ خاصة.

أضاف الغتورى  أن الإفراجات الجمركية على السلع تسير وفقًا لقائمة الأولويات الاستراتيجية واحتياجات السوق المحلى والتجار والمستهلكين وأن المصلحة حريصة على تسهيل جميع الإجراءات المتعلقة بالسلع الهامة وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

أوضح قائلاً «ارتفاع أسعار السجائر فى الوقت الحالى ليس للإفراجات الجمركية دخل فيه، ويسأل عنه الجهة المنوطة بالتسعير».

وقال أحمد شيحه، عضو شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن الحكومة تعطى للتبغ أولوية فى الإفراجات الجمركية وحتى الآن لايوجد أى كميات محتجزة بالموانئ، كما أن الشعبة لم تتلق أى شكاوى من الشركات المستوردة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى