أخباربورصات وشركات

“جى بى أوتو” تطلب تعديل الاسم إلى “جى بى كوربوريشن”

تقدمت شركة “جى بى أوتو” ، إلى إدارة البورصة بمستندات قيد تعديل اسم الشركة ليصبح شركة “جى بى اوتو كوربوريشن”.

وقالت البورصة إن المستندات المقدمة من الشركة جاري فحصها ودراستها واستكمالها تمهيدًا للعرض على لجنة قيد الأوراق المالية.

وكانت قررت الجمعية العامة العادية لشركة جى بى أوتو، عدم توزيع أرباح العام الماضي وترحيلها للعام المقبل.

واعتمدت العمومية تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة والقوائم المالية للعام الماضي.

فيما وافقت العمومية غير العادية، على تعديل المادة 2 من النظام الأساسي الخاصة باسم الشركة ليصبح بعد التعديل “جي بي كوربوريشن”، كما تقرر تعديل المادة 41.

كما وافقت العمومية على إصدار كفالات تضامنية لصالح الشركات التابعة والشقيقة وذات علاقة والمرتبطة.

وكانت قفزت أرباح شركة جى بى أوتو بنسبة 498.2% خلال العام الماضي، لتصل 10.5 مليار جنيه، مقارنة بربح 1.76 مليار جنيه خلال العام الأسبق.

فيما تراجعت إيرادات الشركة خلال العام الماضي لتصل إلى 29.78 مليار جنيه، مقابل إيرادات 31.43 مليار جنيه خلال 2021.

وبلغ نصيب مساهمي الشركة الأم من الأرباح خلال العام الماضي نحو 9.98 مليار جنيه، مقابل 1.4 مليار جنيه في 2021.

فيما بلغت أرباح الحقوق غير المسيطرة نحو 553.13 مليون جنيه في 2022، مقابل 359.9 مليون جنيه في 2021.

وكانت كشفت شركة جى بى أوتو، عن تنفيذ شركة جى بى كابيتال للاستثمارات المالية (التابعة) صفقة البيع النهائي لنسبة غير مباشرة تمثل 45% من أسهم شركة جى بى للتأجير التمويلي بقيمة 855 مليون جنيه.

وأوضحت الشركة أنه بذلك تصبح نسبة ملكية جى بى أوتو غير المباشرة في جي بي للتأجير التمويلي بعد تنفيذ صفة البيع 55%.

وكانت نفذت شركة جى بى أوتو، اتفاقية بيع نسبة 7.5% في حصتها غير المباشرة في شركة “إم.إن.تي انفستمنت بي.في” الهولندية.

وأوضحت الشركة أنه بعد تنفيذ صفقة البيع تصبح نسبة ملكية الشركة غير المباشرة في “إم.إن.تي انفستمنت بي.في” 49.5%.

وكانت جي بي أوتو، قالت في نوفمبر الماضي، إنه سيتم بيع تلك الحصة بقيمة 60 مليون دولار، على أن يزيد المبلغ إلى 71.3 مليون دولار في حالة تحقيق شروط محدددة.

واعتمد مجلس الإدارة دراسة القيمة العادلة لأسهم شركة إم إن تي انفستمنت بي في.

وكانت كشفت شركة جى بى أوتو، عن توقيع إحدى شركاتها التابعة اتفاقية نهائية لبيع حصة في “MNT Investments B.V” تبلغ 21.7% إلى “Chimprop 2 Investment SPV RSCLtd”.

وأوضحت الشركة، أنه سيتم البدء في إجراءات بيع جى بى أوتو جزء من مساهمتها الغير مباشرة في شركة MNT Investments B.V الهولدنية تمثل 7.5% بقيمة إجمالية 60 مليون دولار.

وأوضحت أنه من المتفق عليه أن يزيد المبلغ إلى 71.3 مليون دولار في حالة تحقيق شروط محددة لتصبح نسبة ملكية “جى بى أوتو” غير المباشرة في الشركة بعد تنفيذ صفقة البيع إلى 49.5%.

وتعمل الشركة حالياً على الحصول على الموافقات المطلوبة وفقاً للقوانين ذات الصلة لتنفيذ الصفقة، و بعد استيفاء الموافقات المطلوبة سوف يتم إتمام الصفقة.

وتمتلك MNT Investments B.V بشكل غير مباشر حصص مسيطرة في رأسمال شركتي “مشروعي” وتساهيل للتمويل المتناهي الصغر بالإضافة إلى مساهمات في شركات أخرى في مجالات التكنولوجيا المالية.

ووافق مجلس إدارة شركة جي بي كابيتال للاستثمارات المالية والمملوكة بنسبة 99.99% لشركة جى بى أوتو في سبتمبر الماضي، على التفاوض للدخول في اتفاقية مع شيميرا أبوظبي لبيع نسبة غير مباشرة تمثل 45% من أسهم شركة جى بى للتأجير التمويلي.

وارتفع صافى الأرباح المجمعة لشركة “جى بى أوتو” بنسبة 35% خلال النصف الأول من 2022، لتصل 1.09 مليار جنيه، مقارنة بصافى ربح 807.3 مليون جنيه فى النصف المقابل من 2021.

وذكرت الشركة أن إيراداتها زادت خلال الستة أشهر الأولى من العام الجارى لتصل إلى 15.67 مليار جنيه، مقابل إيرادات 14.09 مليار جنيه في النصف الأول من العام الماضي، على الرغم من التحديات السوقية، فى ضوء الطلب القوى على منتجات الشركة وتحسين سياسات التسعير في مختلف القطاعات التشغيلية التابعة لها خلال الفترة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى