استثمارمال وأعمال
أخر الأخبار

«اقتصادية قناة السويس» تستهدف الوصول باستثماراتها الجديدة لـ 36مليار دولار بنهاية 2025

تستهدف الهيئة الاقتصادية لمحور قناة السويس، الوصول بقيمة استثماراتها المنفذة بمشروعات البنية التحتية بالمحور لنحو 36 مليار دولار حتى نهاية عام 2025 .

أشار على هامش كلمته بقمة مصر الاقتصادية اليوم ، إلي أن الهيئة انتهت حتى الآن من اجتذاب استثمارات بقيمة 18 مليار دولار على أن يتم مضاعفاتها ضمن خطة الهيئة التنموية 2025، منوها أن المحور يتضمن وجود 250 شركة محلية وعالمية بما وفر 100 ألف فرصة عمل خلال الفترة الماضية.

تابع أن اقتصادية قناة السويس بدأت في عام 2002 وكانت على مساحة 20 كيلو متر مربع، وكان اسمها المنطقة الاقتصادية لشمال غرب خليج السويس، وكان للقيادة السياسية في 2015 رؤية جديدة شاملة فتم انشاء زيادة مساحتها لتصل حاليا إلى 460 كيلو متر مربع وتضم 6 موانيء و4 مناطق صناعية، يوجد بها عدد كبير ومتنوع من الصناعات والانشطه.

كشف رئيس الهيئة ان الهيئة لم تغيير من الرؤية الشاملة وهي التنمية المستدامة 2030، ولكن قامت بوضع خطط قصيرة الأجل 5 سنوات حتي نستطيع ننجز المرحلة ويتم تقييمها بشكل علمي وعملي على ارض الواقع.

أوضح ان هناك خطط تطوير تتم حاليا في ميناء العريش الذي يعد قلب التنمية في سيناء، وسيخدم التوجه الإقليمي للدولة ويساهم في مشروعات التنمية، وايضا جاري تطوير من ميناء غرب بورسعيد

أشار انه يوجد بالهيئة 14 مطور صناعي منهم 13 في السخنة وواحد في شرق بورسعيد ودورهم كبير في جذب الاستثمارات للمنطقة

وذلك لان رؤيتنا تعتمد على تلبية احتياجات الدولة والعالم الخارجي والسوق المحلي المصرى وانشاء الصناعات التي تلبي هذه الاحتياجات.

قال من المشروعات الاستراتيجية التي تتماشي مع رؤية الدولة هو مشروع مصنع لإنتاج قطارات السكك الحديدة -التي تعمل بالجر الكهربائي في شرق بورسعيد، ووسنبدء بنسبة مكون تصنيع محلي 20℅، سيرتفع إلى 45℅ منتج محلي عام 2025، وهذه الصناعة ستخلق فرص عمل وصناعات أخرى تكميلية مثل التكييف والزجاج والمقاعد، مما سيخلق مجمع صناعي حول هذه الصناعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى