أخبارأسواق عربية وعالميةبنوك

استطلاع “بلومبرغ”: الفيدرالي قد يُبقي على ذروة الفائدة لمدة أطول من المتوقع

%81 من الاقتصاديين يرجحون حدوث ركود في أميركا و76% يرون أنه سيجتاح العالم

من المقرر أن يخيّب “الاحتياطي الفيدرالي” آمال “وول ستريت” بالإبقاء على أسعار الفائدة عند ذروتها طوال عام 2023، محطماً الآمال التي أخذتها الأسواق في الحُسبان لخفض الفائدة في النصف الثاني مما يجعل الركود محتملاً للغاية.

كانت هذه توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت “بلومبرغ” آراءهم قبل اتخاذ القرار، والتوقعات التي من المقرر أن تصدر عن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يوم الأربعاء. أظهرت نتائج الاستطلاع أن صانعي السياسة النقدية سيرفعون أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس الأسبوع المقبل، بعد أربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس، وبربع نقطة في الاجتماعين التاليين. سيعلن صُناع السياسة قرارهم وتوقعاتهم الساعة 2 بعد الظهر في واشنطن.

من المتوقع أن يظهر متوسط توقعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أن معيار الفائدة سيبلغ ذروته عند 4.9% في عام 2023، ما يعكس نطاقاً مستهدفاً بين 4.75%- 5%، مقارنة بـ4.6% في سبتمبر الماضي. من شأن ذلك أن يقدم مفاجأة متشدّدة للمستثمرين، الذين يراهنون حالياً على أن أسعار الفائدة ستنخفض بمقدار نصف نقطة مئوية في النصف الثاني من العام المقبل، على الرغم من أنهم يرون أيضاً أن المعدلات بلغت ذروتها حول 4.9%.

بيّنت نتائج الاستطلاع خفض “الاحتياطي الفيدرالي” أسعار الفائدة إلى 4% بحلول يونيو 2024، وإلى 3.5% بنهاية ذلك العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى