مال وأعمال
أخر الأخبار

وزير المالية: 200 مليون جنيه فائض أولي خلال الربع الأول لـ 2020/ 2021


كشف د. محمد معيط وزير المالية عن تحقيق فائض أولي قدره 200 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام المالي 2020/2021 ،وذلك على الرغم من التداعيات السلبية لجائحة كورونا

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي مع د..مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ود. محمد معيط وزير المالية، بحضور أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، ود. إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة.

واستعرض خلال الاجتماع الوضع المالي للدولة خلال الربع الأول من العام المالي الجاري؛ موضحاً أن تلك الفترة شهدت زيادة الإيرادات بنسبة 16% مقابل زيادة المصروفات بنسبة 7%، إلى جانب تراجع قيمة العجز الكلي مقارنةً بما تم تحقيقه خلال نفس الفترة في العام الماضي.

ولفت معيط إلى مجهودات إدارة الدين وفقاً لاستراتيجية الحكومة في هذا الإطار، بالإضافة إلى الإشارة إلى توازن السياسات الوطنية المتبعة ما بين استمرار تحقيق الضبط المالي ودفع النشاط الاقتصادي، والذي تم ترجمته خلال العام المالي 2019/2020 في تحقيق معدلات نمو إيجابية بلغت 3.6%، إلى جانب تحسن “مؤشر مدير المشتريات” لشهر سبتمبر 2020 بشكل ملحوظ، مما يدل على تحسن أداء القطاع الخاص غير النفطي.

وأشار إلى إطلاق مشروع الفاتورة الضريبية الإليكترونية للمرة الأولى في مصر، والذي يمثل خطوة هامة لمصلحة الضرائب المصرية على طريق التطوير والتحديث، والانتقال لمرحلة جديدة في الإدارة الضريبية للحد من التهرب الضريبي والمساعدة في عمليات مكافحة التهرب بشكل أكثر كفاءة وحصر القطاع غير الرسمي، وذلك من خلال عدة خطوات، أبرزها مراقبة حركة النشاط الاقتصادي، والتحقق من صحة بيانات مصدر الفاتورة ومتلقيها ومحتواها، وتحديد التعاملات المشتركة بين الشركات وكشف التعاملات الوهمية.

وأوضح معيط أن مشروع الفاتورة الضريبية الإليكترونية قد تم بالتعاون مع شركة مايكروسوفت العالمية، مشيراً إلى استهداف وزارة المالية خلال شهر مايو 2021 بإلزام كافة الشركات بمركز كبار الممولين باستخدام الفاتورة الإليكترونية في جميع تعاملاتهم مع الشركات، وذلك على نحو يضمن حوكمة منظومة إصدار الفواتير بين الشركات بشكل كامل ووفقاً لأفضل المعايير. عرض أقل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى