بورصات وشركات

مستقبل قطاع الأدوية بين التوسع و تحسن الأداء

رسم خبراء فى قطاع الأدوية، ومسؤولون فى الشركات نظرة مستقبلية متفائلة للقطاع شملت توقعات بنشاط محتمل لعمليات استحواذ، واندماج، وتوسعات، وإضافة خطوط إنتاج جديدة، وترجيحات بأداء أفضل فى النصف الثانى من العام الحالى.

جاء ذلك وسط اتجاه بعض الشركات المُدرجة نحو التوسع من خلال إنتاج أدوية لعلاج فيروس كورونا المستجد، وإطلاق خطوط إنتاج للكمامات الطبية، والكحول الإيثيلي.

وشهدت غالبية شركات الأدوية المُدرجة تحسنا فى أدائها مؤخرا، ما أرجعه المحللون إلى تحسن أداء قطاع الرعاية الصحية مع تراجع المخاوف من فيروس كورونا المستجد.

وخلال الربع الثانى من العام الحالى شهدت مصر إغلاقا جزئيا للأنشطة الاقتصادية نتيجة فرض الحكومة إجراءات وتدابير احترازية خوفا من تفشى عدوى فيروس كورونا المستجد، كما تجنب المواطنين التردد على المستشفيات والعيادات خوفا من انتقال العدوى ما ترتب عليه تراجعا فى مبيعات القطاع الدوائي، بخلاف بعض الأصناف التى تشمل الفيتامينات ومقويات المناعة.

وسجلت أرباح شركة سبأ للأدوية والصناعات الكيماوية ارتفاعا بنحو %27 بالنصف الأول من العام الحالى لتصل إلى 1.978 مليون جنيه، مقارنة بـ 1.56 مليون جنيه الفترة المناظرة.

وشهد صافى أرباح ممفيس للأدوية قبل الضرائب خلال أول شهرين من العام المالى الجارى (يوليو – أغسطس) ارتفاعا بـ 143%لتصل إلى 2.92 مليون جنيه، مقابل 1.2 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى الماضي، كما سجلت شركة الإسكندرية للأدوية نموا فى أرباحها %15خلال نفس الفترة لتصل إلى 29 مليون جنيه، مقابل 25.18 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى الماضي.

وارتفعت أرباح القاهرة للأدوية العام المالى الماضى 2019 – 2020، بنسبة %28.14 لتصل إلى 109.14 مليون جنيه، مقابل 85.17 مليون جنيه أرباحاً خلال العام المالى السابق له.

اقرأ أيضا  شركة التجاري الدولي تقتنص صدارة السمسرة بالبورصة خلال أكتوبر الماضي

وصعدت أرباح شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية-راميدا، بنسبة زيادة %111 مسجلة 43.47 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 20.6 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من 2019.

وارتفع صافى أرباح شركة العربية للأدوية قبل الضرائب خلال الربع الأول من العام المالى الحالى بواقع %40 مقارنة بالفترة المناظرة من العام المالى المنقضي، لتصل إلى 35.56 مليون جنيه، مقابل 25.39 مليون جنيه.

وزاد صافى أرباح مينا فارم للصناعات الدوائية بنسبة %156.11 خلال النصف الأول من العام الحالي، لتسجل 130.11 مليون جنيه، مقابل 50.8 مليون جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام الماضي، وارتفعت أيضا صافى ربحية شركة النيل للأدوية %93 أول شهرين من العام المالى الحالى (يوليو – أغسطس 2020)، بنسبة %93 لتصل إلى 19.1 مليون جنيه مقارنة بـ9.9 مليون جنيه.

وقال دكتور رامى هنداوي، مدير إدارة التطوير بشركة سبأ للأدوية والصناعات الكيماوية إن شركته تنتظر الموافقات النهائية على إنتاج مستحضرين لعلاج فيروس كورونا، مرجحا بدء الإنتاج قبل نهاية 2020.

وأشار هنداوى إلى انه اضافة الى ذلك تقوم شركته تقوم حاليا بتنفيذ خطة توسعية، وإضافة خطوط جديدة، مع دراسة الاستحواذ على كيانات قائمة لتطوير العملية الانتاجية.

الاسكندرية: خط إنتاج للكمامات وآخر للكحول

ومن جانبه قال شريف صلاح، مدير علاقات المستثمرين بشركة الاسكندرية للأدوية إن الشركة ستقوم بإضافة خطى إنتاج جديدين العام المالى الحالي، أحدهما لتصنيع الكمامات، والآخر لتصنيع الكحول، وذلك تحسبا للموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد.

ولفت صلاح إلى أن شركته تقوم بإنتاج أدوية لمحاربة نزلات البرد والأنفلونزا أبرزها البنادول بكافة أنواعه، وفيجاسكين.

اقرأ أيضا  روبكس: نمو الصادرات 40% منذ مايو الماضى

كانت «المال» نشرت منذ أيام أن الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – ايبيكو تمضى قدما فى مشروع الأدوية الحيوية والبدائل البيولوجية، والمعروف باسم «إيبيكو 3»، ويختص بإنتاج علاج أمراض السرطان والهرمونات.

و قال الدكتور أحمد الكيلانى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، إن الشركة تدرس البدائل التمويلية لضخ 1.2 مليار جنيه فى مشروعها الجديد، و أنها تقوم حاليا بالدراسة النهائية للرسومات الهندسية للمشروع على أن يتم طرح مناقصة العمليات الإنشائية قريبا.

ولفت إلى أنها أنتجت الأفيجان لعلاج كورونا، وهو متواجد بالمخازن وتنتظر تعليمات الصحة لتوفيره للمستشفيات، متوقعاً أن يدخل علاج ريمديسفير أيضاً للإنتاج خلال الأسبوع المقبل.

رنيسانس كابيتال: توقعات بأداء أفضل فى النصف الثانى من 2020

وقال عمر أبوالمجد، محلل قطاع الأدوية فى بحوث بنك استثمار رنيسانس كابيتال إنه يتوقع تحسنا فى الأداء فى النصف الثانى من العام، وأن تحقق الشركات متوسط نمو فى مبيعاتها يتراوح بين 25 و %30

وتابع أبو المجد، أنه من المرجح تحقيق القطاع لنمو فى العام المقبل، فيما لفت فى الوقت نفسه إلى أن ملامح هذا النمو غير واضحة.

وأشار أبو المجد إلى أنه بجانب قطاع الأدوية، تعد شركة مستشفى كليوباترا الأفضل فى قطاع الرعاية الصحية. وأوصى بالشراء لأسهم كليوباترا، وابن سينا فارما.

برايم: نشاط محتمل لعمليات الاستحواذ

الأدوية

وقالت وحدة بحوث بنك استثمار برايم إن قطاع الأدوية كان محط أنظار المستثمرين منذ بداية أزمة كورونا، لافتة إلى أن أداء بعض شركات القطاع تجاوز أداء المؤشر الرئيسى للسوق، وأنه مع وجود أنباء عن نشاط محتمل لعمليات اندماج واستحواذ بالقطاع سيتم إعادة تقييم 9 أسهم بالسوق.

اقرأ أيضا  17 مليار جنيه إجمالى تمويلات «تنمية» لـ«متناهى الصغر»

وأشارت بحوث برايم فى تقرير حديث إلى أنها لفتت منذ ثلاثة أشهر إلى أن قطاع الأدوية غالبا ما يتم إهماله، موضحة أن ذلك ليس له أى علاقة بالمتغيرات التى يشهدها القطاع، ولكنه مرتبط بأن القطاع مع 9 أسهم مدرجة بالبورصة يمثل أقل من %2 لرأس المال السوقي، فضلا عن سيولة التداول فيه، ما يعنى أن معظم أسهم شركات الأدوية بعيدة عن أنظار العديد من المستثمرين المؤسسات.

نعيم: تحسن المؤشرات بدعم من الحركة الإيجابية لقطاع الرعاية الصحية

وقال هشام حمدي، محلل قطاع الأدوية ببنك استثمار النعيم إن الربع الثالث شهد تحركات قوية لقطاع الأدوية نتيجة الحركة الإيجابية التى شهدها قطاع الرعاية الصحية، مع تراجع المخاوف من فيروس كورونا المستجد، ما يتوقع معه تحسن نتائج الشركات عن هذه الفترة.

ودلل حمدى على توقعاته بترجيحات نمو أرباح الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية «إيبيكو» فى الربع الثالث، فيما أوصى بشراء سهم الشركة، مقدرا السعر المستهدف له بنحو 79.60 جنيه، مقارنة بمستويات تداول حاليا عند 47 جنيها.

ولفت حمدى إلى أن نتائج ايبيكو فى الربع الثانى كانت أفضل من توقعات النعيم، نتيجة ارتفاع صادراتها عما كان مرجحا لتصل إلى 118.6 مليون جنيه، مقارنة مع 66.5 مليون جنيه توقعات بنك الاستثمار.

وقال حمدى إن القطاع الدوائى واجه بعض الصعوبات خلال الربع الثانى من العام الحالى بسبب تأثر القطاع الطبى والمستشفيات جراء مخاوف العدوى، ما ترتب عليه تراجع الوصفات الطبية والأدوية المبيعة.

يذكر أن مصر لديها 155 مصنع أدوية تعمل حاليا، إضافة إلى 40 مصنعا تحت الإنشاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى