استثمار
أخر الأخبار

«غرفة الملابس» تتوقع انخفاض صادرات القطاع 25% خلال الربع الرابع لـ 2020

رئيس الغرفة: السوق المحلي يعاني من ركود المبيعات بنسبة 50%

توقع د. محمد عبد السلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات، أن تتراجع صادرات القطاع بنحو 25% خلال الربع الأخير من العام الجاري مقارنة بنفس الربع من العام الماضي، وذلك مع اتجاه كثير من الدول الأوروبية وأمريكا للإغلاق مع انتشار الموجة الثانية لجائحة كورونا.

وكانت قد تراجعت صادرات مصر من الملابس الجاهزة خلال الـ 9 أشهر من العام الجاري لتسجل 1.01 مليار دولار في مقابل 1.261 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 19.9%..

وقال إن تراجع الصادرات يأتي في ظل التأثير السلبي لجائحة كورونا على مدار العام والتي ساهمت في قيام الكثير من المستوردين بخفض حجم استيرادهم وكذلك انواع الموديلات من الملابس والمفروشات في ظل انخفاض الطلب في بلادهم جراء فترات توقف الأنشطة ومزاولة العمل من المنازل.

وأوضح عبد السلام أن أمريكا والدول الأوروبية تعد الأسواق الرئيسية لصادرات مصر من الملابس والمفروشات وتمثل نحو 95%، بينما السوق الأفريقي والعربي لا يمثلان نحو 5% من الصادرات ، لذا فإن السوق الأفريقية لا تعد بديلا في حالة تراجع الصادرات لأمريكا وأوروبا

وأشار إلى أن القطاع يعاني أيضا من تراجع المبيعات بنسبة 50%، مؤكدا أن تلك الأوضاع تؤثر سلبيا على الصناعة الوطنية وتمثل خطرا كبيرا يهدد صناعة الملابس والمفروشات في مصر واستمرار المصانع وتشغيل العمالة باعتبارها من أكبر القطاعات الموفرة لفرص العمل.

وأكد عبد السلام أن الغرفة تسعى إلى ايجاب حلول وبدائل لتشغيل المصانع ومنها الاتجاه إلى انتاج المستلزمات الطبية المتمثلة في بدل التعقيم والملابس العمليات فضلا عن انتاج الكمامات القماشية ، منوها بأن ذلك يساهم في تشغيل جزئي للطاقات المعطلة في المصانع مما ينعكس في المحافظة على العمالة الموجودة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى