بورصات وشركاتتقارير

تعاون مشترك بين شركة جدوى لتداول الأوراق المالية وأوركيد اديوكيشن لتأهيل طلاب تجارة عين شمس

 

تعتبر شركات السمسرة هي شركات قامت الهيئة العامة للرقابة المالية بمنحها تراخيص لإثبات حقوقها في أنها تكون الوسيط في البورصة، وذلك بعد أن تمر الشركة من بعض الإختبارات، حيث أنها تؤكد نجاحها في ممارسة البورصة ثم تمنحها العضوية لممارسة نشاطها بشكل قانونى .

الرقابة المالية تعدل لائحة الموارد البشرية | HOT information

شركات السمسرة – البورصة المصرية 

يمكن القول ان شركات السمسرة هي الوسيط بين منصة البورصة المصرية وبين المستثمر وعلى كل من يرغب في التداول في البورصة يجب عليه التسجيل في أحد شركات السمسرة المرخصة لها من قِبل الهيئة العامة للرقابة المالية.

وقد يُعرف سمسار الأسهم بأنه هو الشخص المدرب على بيع وشراء الأسهم بالنيابة عن عملائها مقابل عمولة أو مصاريف مع الأخذ في الإعتبار أنه لا يُسمح للمستثمر بشراء أو بيع الأسهم مباشرة عن طريق البورصة إذ أن ذلك يلزم وجود وسيط “وهي شركة السمسرة” حتى يقوم بتنفيذ أوامر الشراء والبيع المخصصة بالعملاء، مقابل عمولة متفق عليها ومحددة بالإضافة إلى أنه يقوم أيضًا بإمداد العملاء بالبحوث والإستشارات المتعلقة بالإستثمار.

 

 

شركة جدوى لتداول الأوراق المالية 

بعد تحديد متطلباتك من شركة السمسرة، ستبحث وتقارن بين الشركات المتواجدة وهناك مجموعة كبيرة من شركات السمسرة التي انتشرت بكثرة في مصر في الفترة الأخيرة، ومن أهم وأفضل شركات السمسرة في البورصة المصرية هى شركة جدوى لتداول الأوراق المالية بالمهندسين – الجيزة ، و هناك بعض المميزات التى تتمتع بقها شركة جدوى لتداول الاوراق المالية وهى على النحو التالى :

  • الكفاءة الفنية والعلمية لدى موظفي الشركة.
  • تقوم بالاعتماد على الدراسات العلمية والفنية في تجهيز تقاريرها البحثية.
  • لا تقدم أراء مبنية على الشائعات والتوجهات الغير صحيحة.
  • تحرص على تحذيرك وتوجيهك في حالة اتخاذك لقرار استثماري.
  • توجهك نحو اتخاذ القرار والتعامل الصحيح.
  • تأكد من رضاك عن خدمات الشركة.

 

 

تعاون مشترك بين جامعة عين شمس كلية التجارة و شركة جدوى لتداول الاوراق المالية 

 

 

 

 

تسعى كلية التجارة جامعه عين شمس الى التميز فى نشر المعرفة العلمية واتاحة الفرصة للتعليم المتطور والتدريب من اجل تنمية المهارات العلمية والعملية لطلابها مما ينعكس على انشطة خدمة البيئة والمجتمع من خلاال تدعيم التعاون مع مختلف قطاعات المجتمع وكذلك مع البنوك والشركات المتميزة محليا واقليميا وفى ضوء المسئولية الاجتماعية لشركة جدوى لتداول الاوراق المالية والتى تتسم بقيم المسئؤلية وريادتها فى مجال التدريب والتطوير والاستشارات الادارية والتعليمية والسعى للحصول على الاعتمادات الدولية ، وتقديم الدعم لطلابنا من خلال الدراسة التطبيقية .

 

 

 

اشرف رضا العضو المنتدب لشركة جدوى لتداول الاوراق المالية

أشرف رضا / العضو المنتدب لشركة جدوى لتداول الأوراق المالية 

 

وأشاد السيد الأستاذ أشرف محمد رضا – العضو المنتدب لشركة جدوى لتداول الأوراق المالية بالتعاون المشترك بين شركة جدوى لتداول الأوراق المالية و بين شركة أوركيد إديوكيشن للخدمات والاستشارات التعليمية والتدريب برئاسة الشريك التنفيذي والعضو المنتدب للشركة السيدة د. أيتن العربي
وقد أكد السيد الأستاذ أشرف محمد رضا – العضو المنتدب لشركة جدوى لتداول الأوراق المالية على دعم التعاون الأكاديمي والعلمي مع شركة أوركيد إديوكيشن للخدمات والاستشارات التعليمية والتدريب وفتح آفاق جديدة لأداء أحسن رسالة تعليمية.

 

التعاون المثمر والبناء بين الشركة وكلية التجارة جامعه عين شمس

حيث انه تحت اشراف السيد الاستاذ اشرف رضا العضو المنتدب لشركة جدوى لتداول الأوراق المالية وبتوجيهات منه بضرورة تنمية المهارات العلمية والعملية لأبنائنا الطلاب من مختلف الجامعات ومنها جامعه عين شمس ، كلية التجارة  وتوفير سبل التعلم واكتساب الخبرات من خلال مجموعه من الادارات الموجوده بالشركة والمكلفة بتنظيم ومنح الطلبة كل مقومات الاستفادة العلمية والعملية عن طريق مجموعه من القائمين على تلك الادارات بالشركة .

 

التعاون مع مختلف قطاعات المجتمع محليا واقليميا 

حيث تقوم شركة جدوى لتداول الأوراق المالية بدورها في التدريب العملي لطلاب برنامج الساعات المعتمدة ، حيث تتشرف شركة جدوى لتداول الأوراق المالية بتقديم برامج تدريبية تحت إشراف نخبة من أفضل موظفيها وهم السادة : السيد الاستاذ تامر الحديدى المدير العام بالشركة ، والسيد نبيل فرج رئيس وحدة مكافحة غسل الاموال والمراقب الداخلى  والسيد محمد حسين مدير ادارة المخاطر بالشركة ، والسيد أشرف أبو الفتوح المدير التنفيذى ،و السيد طاهر شكرى نائب رئيس وحده مكافحة تمويل الارهاب وغسل الأموال بالشركة ، حيث الأولوية القصوى لتقديم كافة الاستفادة لأبنائنا الطلبة من مختلف الجامعات ، مما ينعكس على انشطة خدمة البيئة والمجتمع من خلال تدعيم التعاون مع مختلف قطاعات المجتمع وكذلك مع البنوك والشركات المتميزة محليا واقليميا .

 

مواكبة الواقع العملى نظرا لاحتياجات سوق العمل بالبورصة المصرية

واضاف السيد أشرف رضا أن جدوى لتداول الاوراق المالية ومن خلال التعاون المشترك بين الشركة وجامعة عين الشمس سعيدة بايصال الخبرة الشاملة لابنائنا الطلبة والطالبات عن طريق تحويل المواد العلمية النظرية الى مواد عملية تطبيقية اكثر ايضاحا ومرونه بمنظور اعمق واكثر واقعية لمواكبة الواقع العملى نظرا لاحتياجات سوق العمل بالبورصة المصرية ، ولذلك فان الهدف الأساسى هو حصول الطلبة المتدربين على اقصى استفادة معلوماتية عملية لمواكبة سوق العمل .

 

طلبة جامعه عين شمس

 

 

 

 

تامر الحديدى
تامر الحديدى

المسئولية المجتمعية 

ومن جانبة قال السيد الأستاذ تامر الحديدى المدير العام بالشركة انه فى اطار المسئولية المجتمعية لشركة جدوى لتداول الاوراق المالية وفى ضوء الدور الريادى للشركة فى مجال السمسرة وتداول الاوراق المالية وتميزها منذ بداية تاسيسها فى تحقيق هدفها عن طريق السعى لتوفير الفرص الفريدة لتنمية الكوادر البشرية عمليا وعلميا .

ايصال الخبرة الكاملة ومواكبة سوق العمل 

واضاف الحديدى أن جدوى لتداول الاوراق المالية ومن خلال التعاون المشترك بين الشركة وجامعة عين الشمس العريقة تسعى لايصال الخبرة الكاملة لابنائنا الطلبة عن طريق تحويل المواد العلمية النظرية الجامده الى رؤية تطبيقية بمنظور اشمل وادق لمواكبة الواقع العملى ومجريات واحتياجات سوق العمل .

 

 

 

 

نبيل فرج

وقال السيد الاستاذ نبيل فرج رئيس وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ان تطبيق إجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب السارية على حسابات العملاء وكذلك حسابات العاملين المتعاملين بالشركة .

كما ان اتباع الإجراءات التي وضعتها الشركة واعتمدتها الهيئة بشأن معرفة هوية العملاء وأوضاعهم القانونية والوسائل المتبعة للتأكد من صحة بياناتهم وتطبيق مبدأ “إعرف عميلك”.

وعن كيفية إعداد تقارير دورية عن أوجه نشاط الشركة وتقييمه لنظام وإجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب و كيفية الإلتزام بالمحافظة على سرية المعلومات والإجراءات في تأدية مهام وظيفته .

الرقابة الداخلية والسياسات واجراءاتها :

ان التدريب على تطبيق اللوائح والقوانين الملزمة للشركة وما يصدر عن الجهات الرقابية في هذا الشأن ومتابعه النشرات الدورية وما يستجد منها سواء من البورصة او الهيئة العامة للرقابة المالية .

كما ان ابلاغ الادارة العليا بالشركة باي مخالفات عن طريق اعداد تقارير عما يتم داخل ادارات الشركة من مجريات لسير العمل اليومي .

و تشجع المعايير الدولية بشأن مكافحة غسل الأموال/محاربة تمويل الإرهاب النزاهة المالية، وتساند مكافحة الجريمة. غير أن التنفيذ غير الملائم لهذه المعاييرـ لا سيما في الأسواق الناشئة (البورصة المصرية ) ـ يلعب دوراً في استبعاد ملايين من أصحاب الدخول المنخفضة من الخدمات المالية الرسمية.

الشمول المالي ونظام النزاهة المالية

فالاشتمال المالي ونظام النزاهة المالية الفعال يمكن ــ بل ينبغي ــ أن يكون مكملاً لأهداف السياسات الوطنية للدولة المصرية وتتسم المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال/محاربة تمويل الإرهاب ببعض المرونة ، مما يمكن البلدان من تهيئة أدوات الرقابة الفعالة والمناسبة. والتحدي هو إيجاد المستوى المناسب من الحماية لبيئة مالية محددة.

كل ذلك وأكثر في التدريب العملي لطلاب جامعة عين شمس بالتعاون الوثيق بين إدارة شركة جدوى لتداول الأوراق المالية وبين شركة أوركيد إديوكيشن للخدمات والاستشارات التعليمية والتدريب .

 

محمد حسين

ومن جانبه أعرب السيد الاستاذ محمد حسين مدير ادارة المخاطر بشركة جدوى لتداول الاوراق المالية عن سعادته اليوم برؤية طلبة كلية التجارة جامعه عين شمس واطلاعهم على دور ادارة المخاطر بشركات السمسرة واهمية ( نظام الحوكمة Governance System – واسواق المشتقات المالية financial derivatives markets – والتكنولوجيا المالية financial technology)  .

كما اعرب عن سعادته بالتعاون المشترك بين شركة جدوى لتداول الاوراق المالية وشركة اوركيد اديوكيشن القائم بتدريب وتأهيل الطلبة و الخريجين لسوق العمل برنامج uni train  القائم بالتدريب لكلية التجارة جامعه عين شمس   .

والذى جاء تحت اشراف شركة اوركيد اديوكيشن والتى تترأس مجلس ادارتها السيدة الدكتورة ايتن العرابى والمدير العام للشركة السيدة الدكتورة ايناس صالح ، حيث الدور الريادى للشركة فى الخدمات والاستشارات التعليمية والتدريب وتميزها منذ بداية تاسيسها فى تحقيق هدفها عن طريق السعى لتوفير الفرص الفريدة لتنمية الكوادر البشرية عمليا وعلميا .

 

نظام الحوكمة Governance System

واضاف ان الحوكمة هي عبارة عن مجموعة من القوانين والنظم والقرارات التى تهدف إلى تحقيق الجودة والتميز فى الأداء عن طريق اختيار الأساليب المناسبة والفعالة لتحقيق خطط وأهداف الشركة أو المؤسسة، وبذلك فإن الحوكمة تعنى تطبيق النظام أي وجود نظم يعمل على التحكم فى العلاقات بين الأطراف الأساسية التى تؤثر فى الأداء، كما تشمل مقومات تقوية المؤسسة على المدى البعيد وتحديد المسؤول والمسؤوليات.

اسواق المشتقات المالية financial derivatives markets

أسهل طريقة لشرح مشتق هو أنه اتفاق تعاقدي يتم فيه الاتفاق على قيمة أساسية بواسطة الأصل أو الأمان أو المؤشر الأساسي كما ان هناك العديد من الأصول الأساسية المتعاقد عليها لمختلف الأدوات المالية مثل الأسهم والعملات والسلع والسندات وأسعار الفائدة وإن أردت دخول هذا السوق فعليك بمتابعة اسعار النفط اليوم، وكذلك الذهب، أزواج العملات المختلفة وغيرها.

التكنولوجيا المالية financial technology

التكنولوجيا المالية، التي غالبا ما يتم الإشارة إليها بالاختصار FinTech أو fintech، هي التقانة والابتكارات التي تسعى لمنافسة الأساليب المالية التقليدية عند تقديم الخدمات المالية وحيث تعتبر صناعة ناشئة تستخدم التقانة لتحسين الأنشطة في مجال التمويل وكمثال عن هذه التكنولوجيا يمكن الإشارة إلى استخدام الهواتف الذكية في الخدمات المصرفية أو ما يعرف بالبنوك الخلوية، وكذلك خدمات الاستثمار عبر الهاتف المحمول، والعملات الرقمية المشفرة، والتي تهدف إلى جعل الخدمات المالية في متناول الجمهور العام تتألف شركات التكنولوجيا المالية من مشاريع ناشئة ومؤسسات مالية وشركات تقنية راسخة تهدف لتعزيز استخدام الخدمات المالية التي تقدمها الشركات المالية الحالية، أو أن تحل محلها تقوم العديد من المؤسسات المالية الحالية بتطبيق حلول وتقنيات التكنولوجيا المالية من أجل تحسين وتطوير خدماتها، وتحسين موقعها التنافسي. وبمنظور موسع، فإن التكنولوجيا المالية يمكن تعريفها بتطبيق واستخدام التقانة الحديثة في القطاع المالي.

 

طلبه جامعه عين شمس – كلية التجارة

 

 

 

 

 

أشرف أبو الفتوح

وعلى صعيد اخر قال السيد أشرف أبو الفتوح المدير التنفيذى لحسابات العملاء بالشركة ان البورصة المصرية بورصة الأوراق المالية الوحيدة المعتمدة فى مصر، ولا يوجد خلافها أية سوق لتداول الأوراق المالية.

البورصة المصرية 

ومن الناحية القانونية تعد البورصة شخصية اعتبارية عامة، ولا توجد لها أسهم مصدرة أو مملوكة لجهات أخرى، حيث أنها ملك للدولة ورغم أن البورصة المصرية ملك للحكومة فإنها تدار كأية شركة خاصة وتعمل البورصة المصرية على قيد وتداول الأوراق المالية مثل الأسهم (العادية والممتازة)، السندات (الحكومية وسندات الشركات) وصناديق الاستثمار المغلقة كما تقوم شركة الوساطة أو الشركة العضو بتداول الأوراق المالية آليا لحساب العميل أو المستثمر.

الأهداف الاستثمارية 

ومن ناحية أخرى يجب عليك الحذر من الشركات التي ليست مناسبة أهدافك الاستثمارية، وتأكد من أنك ستكون مطمئنًا عند تعاملك مع تلك الشركة و تطلب منك أن تسير في طريق يخالف التشريعات المحددة لسوق المال، مثل توقيع على أوامر شراء أو بيع أوراق مالية على بياض زتتجه للضغط عليك لتقوم بتنفيذ أعمال لا تعود عليك بالنفع.

 

أخيرًا فإن احتياجك لشركة سمسرة هو أمر أساسي للمداولة في البورصة، وتحدثنا في هذا المقال عن أفضل شركات السمسرة في البورصة المصرية، كما يجب عليك تحديد متطلباتك واحتياجاتك الاستثمارية لكي تختار الشركة التي تناسبك كما قمنا بذكرها، وذكرنا أيضًا كيفية اختيارك للشركة التي تناسبك والشركة التي يجب أن تحذر منها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى