أخباربورصات وشركات

البورصة:اليوم.. نهاية حق توزيع 4 جنيهات لسهم “بي إنفستمنتس

قررت إدارة البورصة أن ينتهي الحق في التوزيع النقدي بقيمة 4 جنيهات لسهم شركة بي إنفستمنتس القابضة، بنهاية جلسة اليوم 28 مايو.

وتقرر توزيع كوبون بي إنفستمنتس القابضة رقم (9) بواقع 0.1297 دولار للسهم الواحد إعتبارًا من 31 مايو الجاري.

وضاعفت شركة بي إنفستمنتس القابضة أرباحها 11.6 مرة خلال العام الماضي، لتصل 1.33 مليار جنيه، مقارنة بربح 105.3 مليون جنيه خلال 2021.

وقفزت إيرادات الشركة خلال العام الماضي إلى 1.5 مليار جنيه، مقابل إيرادات 162.67 مليون جنيه في العام السابق له.

وبلغ نصيب حقوق مساهمي الشركة الأم من الأرباح خلال العام الماضي نحو 846 مليون جنيه، مقابل 105.3 مليون جنيه في عام 2021.

فيما بلغ نصيب الحقوق المسيطرة من أرباح العام الماضي نحو 491.5 مليون جنيه.

وكانت أقرت الجمعية العامة العادية لشركة بي إنفستمنتس القابضة، توزيع 640.1 مليون جنيه على المساهمين على شكل كوبون نقدي بواقع 4 جنيهات للسهم أو ما يعادلها بالدولار.

وصدقت العمومية على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة والقوائم المالية للعام الماضي.

كما وافقت العمومية على انتخاب عنصر نسائي ثان كعضو مجلس إدارة لتتوافق الشركة مع الضوابط الصادرة عن الرقابة المالية وقواعد القيد.

وكان اقترح مجلس إدارة شركة “بي انفستمنتس القابضة”، توزيعات نقدية على المساهمين بقيمة إجمالية 640.1 مليون جنيه عن أرباح العام الماضي، بالإضافة لتوزيعات مجانية بواقع سهم مجاني لكل 4 أسهم.

وتضمن المقترح توزيع أرباح بقيمة 640.1 مليون جنيه على المساهمين بواقع كوبون نقدي قدره 4 جنيهات للسهم، رهنًا بموافقة عمومية الشركة المقرر انعقادها في 20 مارس المقبل.

كما اقترح مجلس الإدارة توزيع كوبون نقدي بواقع 1 جنيه للسهم بالإضافة إلى أسهم مجانية بواقع سهم واحد لكل 4 أسهم، رهنًا بموافقة عمومية التي ستنعقد في وقت لاحق لاعتماد القوائم المالية عن الربع الأول من 2023 فور صدورها.

وتضاعفت أرباح شركة بي انفستمنتس القابضة 5.97 مرة خلال العام الماضي، لتصل 860.9 مليون جنيه، مقارنة بربح 123.4 مليون جنيه في عام 2021.

وزادت إيرادات الشركة المستقلة خلال العام الماضي لتصل إلى 999.39 مليون جنيه، مقابل إيرادات 174.83 مليون جنيه في العام الأسبق.

وكانت نفذت شركة بي انفستمنتس القابضة، البيع النهائي لكامل حصتها في شركة “توتال إنرجي مصر”، والبالغة 6.38% لصالح شركة توتال إنرجي إفريقيا.

وأوضحت الشركة، أن القيمة الاجمالية للصفقة بلغت 27.6 مليون دولار، بالإضافة إلى 2.2 مليون دولار مبلغ إضافي تستحقهم بى انفستمنتس القابضة في حال تحقق بعض الشروط الخاصة بصفقة توتال أفريقيا مع شركة أدنوك للتوزيع الإماراتية.

واعتمدت الشركة دراسة القيمة العادلية لشركة توتال إنرجي مصر والمعدة بواسطة المستشار المالي المستقل شركة بيكر للاستشارات المالية.

وكانت قالت شركة “بي إنفستمنتس” القابضة، إن شركة “توتال إينيرجيز مصر” التابعة أفادت بأن شركة توتال إينيرجيز فرنسا أبرمت إتفاقية بشأن بيع 50% من إجمالي أسهم “توتال مصر” إلى شركة أدنوك للتوزيع “أدنوك”.

وأوضحت الشركة أن “بي إنفستمنتس” تمتلك 6.38% من إجمالي أسهم شركة “توتال مصر” بالإضافة إلى المساهمين من ذوي العلاقة والذين يملكون 9% من إجمالي أسهم توتال مصر “الأسهم التابعة لمجموعة BINV”

وقالت إن إخطار نقل الأسهم يتضمن أحقية شركة بي إنفستمنتس القابضة والمساهمين من ذوي العلاقة ممارس حق أولوية الشراء -الشفعة- لشراء 34.62% من اجمالي أسهم توتال فرنسا في شركة توتال مصر بنفس شروط العرض المقدم من أدنوك وذلك قبل 29 أغسطس.

 

وأضافت أن إتمام الصفقة المقترحة الخاصة بشراء شركة أدنوك للأسهم المملوكة لشركة توتال فرنسا في توتال مصر يخضع لعدد من الشروط المسبقة والمتضمنة ممارسة توتال فرنسا حق خيار الشراء لأسهم شركة بي إنفستمنتس القابضة والمساهمين من ذوي العلاقة أو قيام بي إنفستمنتس والمساهمين بممارسة حق خيار البيع للأسهم المملوكة لهم في شركة توتال مصر.

وأشارت أنها قامت في مارس الماضي بتوقيع اتفاقية ملزمة مع توتال فرنسا تتعلق بالصفقة المقترحة والخاصة بشراء شركة أدنوك للأسهم المملوكة لشركة توتال فرنسا في توتال مصر.

ونوهت أنها تقوم في الوقت الراهن بدراسة كافة الخيارات المتاحة في ضوء إخطار نقل الأسهم والاتفاقية الملزمة الموقعة في مارس.

وكانت وقعت شركة “بي إنفستمنتس القابضة” على اتفاقية البيع النهائية مع الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات “سلوشنز”، التابعة لشركة الاتصالات السعودية “STC”، للاستحواذ على حصة “بي إنفستمنتس” في شركة “جيزة سيستمز” والبالغة 44.7%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى