أسواق عربية وعالميةتقارير
أخر الأخبار

خبير اقتصادي يكشف تأثير الحرب في غزة على الاقتصاد المصري (فيديو)

طوفان الأقصى، كشف الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادي، مدى تأثير الحرب في غزة على الاقتصاد المصري.

خسائر السياحة الإسرائيلية

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة “الحدث اليوم”: أولى الخسائر على مصر بدأت بفقدان السياحة الإسرائيلية التي يصل عددها إلى ما يزيد على 700 ألف سائح وفقدناها في ساعات قليلة.

youtube

غاز إسرائيل

وتابع: “قدرات تسييل الغاز في إدكو ودمياط والتي تصل إلى 2 مليار قدم مكعب يوميًّا، ويقوم على الغاز المحول من إسرائيل إلى أوروبا عبر مصر، وهذا الخط حاليًّا تم إيقافه لصالح خط بديل للأردن بسبب الأزمة الحالية”.

فاتورة ارتفاع أسعار النفط

وأضاف: “ارتفاع أسعار النفط تعود بالسلب على العالم وعلى مصر، نتيجة أن تقديراتنا في الموازنة عند 90 دولارًا للبرميل، ولكن هناك زيادة في الأسعار خلال الأيام الأخيرة وهذا سيكون له تداعيات على عجز الموازنة والتضخم”.

التجارة المصرية الإسرائيلية

وتابع: “حركة الملاحة والتجارة ستتأثر والتجارة البينية بين مصر وإسرائيل كبيرة وتصل إلى 300 مليون دولار، وكان من المتوقع أن تتضاعف الفترة المقبلة ولكن التصور الذي كان موضوعًا سيتأجل”.

مقاطعة المنتجات

واستكمل: “أنا ضد دعوات مقاطعة بعض المنتجات والمأكولات وهناك سلاسل للماركات العالمية ليس لها علاقة بالشركة الأم إلا دفع حق استغلال الاسم والمتأثر الحقيقي الاقتصاد المصري حال المقاطعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى