أخباربنوك

البنك التجاري الدولي يناقش أحدث تطورات المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية

الخاصة بالإفصاحات المتعلقة بالاستدامة وتغير المناخ ..

قام البنك التجاري الدولي (CIB) – أكبر بنك قطاع خاص في مصر – بتسليط الضوء على أحدث المعايير الدولية للإفصاحات المتعلقة بالاستدامة والمناخ S1 و S2 والتي سيطلقها مجلس معايير الاستدامة الدولية (ISSB) قبيل نهاية النصف الثاني من 2023 – والآثار المترتبة عن دمج هذه الإفصاحات في المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) وكيفية تنفيذها في مصر.
وذلك من خلال المشاركة في حلقة نقاشية للتمويل المستدام في يوم 26 فبراير 2023 ضمن فعاليات النسخة الرابعة لمنتدى أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة(AUC Business Forum) .

تم تسليط الضوء خلال حلقة النقاش على أهمية القرارات الأخيرة بشأن دمج مجلس معايير الاستدامة الدولية International Sustainability Standards Board في المعايير الدولية للإفصاحات المالية International Financial Reporting Standards .

وبدأت د. داليا عبد القادر، رئيس قطاع التمويل المستدام بالبنك التجاري الدولي بتوضيح أن دمج معايير الاستدامة في المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية يلوح عن تحولات جوهرية في الإفصاحات المالية ويصحح أوجه قصور في النظم المحاسبية السائدة التي طالما تجاهلت الكلفة البيئية والمجتمعية الناتجة عن نشاط المؤسسات.

وركزت في كلمتها على أن تأثير القرارات الجديدة يظهر من خلال محورين أساسيين، الأول إن مفهوم “الاستدامة ” يشهد صعود في الأهمية والانتقال من كونه مادة “لإعداد التقارير ” إلى كونه مكون أساسي من” الإفصاح المالي” للمؤسسات. ومن ناحية أخرى، تتطور “الإفصاحات المالية” من التركيز على “تحقيق الربح” “Profit Making” فقط إلى “خلق القيمة””Value Creation” ، بحيث يعتمد تقييم أداء المؤسسة ليس فقط علي ما تحققه من أرباح مادية ولكن على الأبعاد البيئية والمجتمعية وتلك الخاصة بالحوكمة ، التي أصبحت جميعها مكونات أساسية لضمان قدرة المؤسسة علي استدامة الربحية والنمو”. وأضافت ان تلك المعايير تتطلب تحول جذري في سياسات واستراتيجيات المؤسسات المصرفية والشركات.

كما تطرقت حلقة النقاش إلى كيفية قيام الشركات باتخاذ الإجراءات التمهيدية لدمج عدة تقارير منها المبادرة العالمية لإعداد التقارير(GRI) وإطار العمل المعني بالإفصاح المالي المتعلق بالمناخ (TCFD) و مشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون (CDP) ومجلس معايير محاسبة الاستدامة (SASB) في الإفصاحات المالية طبقا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) .
جدير بالذكر أن CIB في طليعة المؤسسات المصرفية التي قامت بإصدار تقارير الاستدامة في مصر بداية من عام 2015، حيث يحرص البنك على الإفصاح عن ممارسات الاستدامة التي يتبناها بمنتهى الشفافية والنزاهة للعملاء والقطاع المالي وفقًا للمعايير المحددة من قبل هيئة المبادرة العالمية لإعداد التقارير(GRI) و في عام 2020 تضمن تقرير الاستدامة الخاص بالبنك تطبيقه لمجلس معايير محاسبة الاستدامة (SASB)

كونه أول بنك في مصر والمنطقة في هذا الصدد. بالإضافة إلى ذلك، قام بإصدار أول تقرير لقياس البصمة الايكولوجية (Ecological Footprint)في مصر وأفريقيا على مستوى البنوك التجارية، والذي يعكس جهود البنك لتطوير خطة الإفصاح عن ممارسات الاستدامة لتتجاوز تقارير البصمة الكربونية المعتادة، و تتضمن طرح أشمل لعدة مؤشرات منها الانبعاثات الكربونية واستهلاك الأرض والمياه كما أن CIB حصل على تصنيف أكثر تقدمًا من العام السابق بالقائمة العالمية الخاصة بمشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون (CDP) لعام 2022 ، حيث تجاوز مستوى(C) نطاق التوعية ليصل إلى مستوى (B-)نطاق الإدارة، مما يجعله البنك الوحيد في مصر الذي يتم إدراجه في هذه القائمة وهو أيضًا أول بنك في مصر يقوم بتنفيذ توصيات فريق العمل المعني بالإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ (TCFD) .

ضم الاجتماع أيضًا نخبة من أبرز الخبراء من الأوساط الأكاديمية ورجال الأعمال وصانعي السياسات، وممثلين عن الجهات الرقابية، وشركات القطاع الخاص، ومراجعي الحسابات، وشركات الاستشارات، لإجراء مناقشات مثمرة حول الآثار المترتبة عن دمج إفصاحات الاستدامة والمناخ في المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS)للمستثمرين والشركات وكيفية تنفيذها، بالإضافة إلى الفرص والتحديات الإقليمية الناتجة عن تطبيق هذه المعايير، وأهمية تعاون المؤسسات لتسهيل إحداث التغييرات المؤسسية اللازمة.

واختتمت د. داليا عبد القادر الجلسة بتأكيد أهمية التنسيق والتعاون بين المؤسسات الاكاديمية والمؤسسات المصرفية والشركات لمواجهه وتيرة التطورات المتلاحقة في مجال الاستدامة وهو ما تحرص عليه كلية إدارة الاعمال بالجامعة الامريكية AUC Business School

طاهر شكرى

طاهر شكرى / كاتب صحفى بموقع مشروعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى