أخبارمال وأعمال

مصر وقبرص تبدآن إنشاء خط أنابيب الغاز قبل نهاية العام

كشف وزير البترول المصري، طارق الملا، عن خطط مشتركة مع دول شرق المتوسط لزيادة كميات الغاز المسال إلى أوروبا، خلال الفترة المقبلة تساهم في استكمال احتياجات الاتحاد الأوروبي من الغاز.

يتراوح إنتاج مصر الحالي من الغاز الطبيعي بين 6.6 و6.7 مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز، وتمتلك مصر محطتي لإسالة الغاز هما محطتي إدكو ودمياط.

تصدّر مصر مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز حالياً، بحسب الوزير الذي توقع أن تزيد الكميات لأكثر من 1.5 مليار قدم مكعبة يوميا خلال العامين المقبلين.

لدينا خطط طموحة بالتنسيق مع دول جوار في شرق المتوسط لتلبية كميات كبيرة من الطلب الأوروبي والعالمي على الغاز المسال خلال السنوات القليلة المقبلة، بحسب الوزير.

توقع الوزير المصري، البدء في حفر وإنشاء خط الغاز الطبيعي مع قبرص نهاية العام الجاري، مشيراً إلى أن الخط سيكون جاهز للتشغيل في العام 2025.

كانت مصر وقعت في فبراير 2018 اتفاقاً مع قبرص لمد خط أنابيب بين البلدين لنقل الغاز من حقل أفروديت القبرصي الذي تقدر احتياطياته بما بين 3.6 تريليون و6 تريليونات قدم مكعبة إلى مصر.

تم الانتهاء من جميع الإجراءات الخاصة بالاتفاقيات والموافقات من البرلمانين المصري والقبرصي، بحسب الملا.

أعلنت مصر في العام 2018 أن تكلفة مد خط الأنابيب لنقل الغاز من قبرص إلى مصر تتراوح مابين 800 مليون ومليار دولار.

الملا قال في المقابلة، إن مصر ستطرح مزايدة جديدة للتنقيب عن الغاز والنفط في النصف الثاني من العام الجاري.

كل عام يكون هناك على الأجندة الدولية مزايدة مطروحة من مصر بخصوص المناطق الجديدة، سواء للاستكشاف في البحر المتوسط، الصحراء الشرقية أو الغربية أو البحر الأحمر، بحسب الوزير.

وزير البترول قال في مقابلة سابقة مع “الشرق” في شهر يناير الماضي، إن مصر تعتزم طرح مزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن النفط والغاز قبل يونيو المقبل.

كانت مصر أرست في يناير الماضي 8 مناطق للتنقيب عن النفط والغاز من خلال مزايدة عالمية على شركات “إيني”، و”بي بي”، و”أبكس إنترناشيونال”، و”إنرجين إيجيبت”، و”إينا نافتا”، و”سيبترول”، و”يونايتد إنرجي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى