أخباربنوك

مجموعة «ABC بنك» البحرينية تعلن الاستحواذ على 99.5% من أسهم بلوم مصر

أعلنت مجموعة المؤسسة العربية المصرفية البحرينية (بنك ABC)، إتمام الاستحواذ على 99.5% من أسهم بنك بلوم مصر.

وقالت في إفصاح ببورصة البحرين ، إن عملية الاستحواذ على بلوم مصر تعزز حضور ABC بنك بشكل ملحوظ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تعمق جذورها في السوق المصرية.

وأضافت أن قيمة الصفقة تبلغ نحو 425 مليون دولار أمريكي، وتمثل 1.37x من القيمة الدفترية لبنك بلوم مصر اعتباراً من مارس 2021.

وذكرت المجموعة أن عملية الدمج بين ABC مصر وبلوم مصر، سيرفع الأصول أكثر من ثلاث أضعاف لتصل إلى 60 مليار جنيه.

وذكرت أن الكيان المندمج سيوفر للعملاء خدمات موسعة من خلال 41 فرعًا إضافيًا -أكثر من ضعف عدد الفروع الحالية لبنك ABC مصر- بجانب مجموعة من الخدمات المصرفية الرقمية والاستفادة من الإمكانات الرقمية المبتكرة.

خالد كوان: الاستحواذ على بنك بلوم مصر لحظة فارقة بالنسبة لبنك ABC

وقال خالد كوان ، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC: “يعتبر الاستحواذ على بنك بلوم مصر لحظة فارقة بالنسبة لبنك ABC. لقد كنا نبحث عن الفرصة المناسبة لسنوات عديدة – ونسعى للاستحواذ الذي يعزز سمعتنا كبنك دولي رائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

وأضاف: يعتبر هذا الاستحواذ مناسبًا استراتيجيًا لكلا البنكين، ويجمع بين التواجد القوي لبنك بلوم مصر في السوق وتاريخه وبين سجل الابتكار لبنك ABC.. نتوقع أن يؤدي الاستحواذ إلى فتح أوجه تآزر كبيرة وإمكانات نمو ، مما يسمح بتعظيم القيمة عبر جميع أصحاب المصلحة لدينا.

وتابع قائلًا: “نود أن نشكر مستشارينا HSBC و Freshfields Bruckhaus Deringer و Zulficar & Partners لالتزامهم وحيويتهم طوال عملية الصفقة بأكملها”.

سعد الأزهري: بلوم مصر حقق عوائد قوية لمجموعتنا وعلى ثقة أنه سيواصل إرث النجاح

وقال سعد الأزهري ، رئيس مجلس الإدارة مجموعة بنك بلوم: “حقق بنك بلوم مصر عوائد قوية لمجموعتنا ، ونحن على ثقة من أنه سيواصل إرث النجاح هذا كجزء من مجموعة بنك ABC.. ونتمنى لفريق بنك لبنان والمهجر مصر مستقبلاً رائعاً في وطنهم الجديد”.

وأضاف: “نود أيضًا أن نعرب عن امتناننا لـ CI Capital، مستشارنا المالي الحصري، و Baker McKenzie ، مستشارنا القانوني، لعملهم المثالي طوال هذه الصفقة”.

يذكر أن أعلن «ABC بنك» فى يناير الماضى عن توقيع اتفاقية مع «بلوم» للاستحواذ على حصته البالغة %99.4 فى «بلوم مصر»، مقابل 6.7 مليار جنيه، بما يعادل 427 مليون دولار، على أن تخضع للموافقة من قبل «المركزي» المصرى و«المركزي» اللبنانى، إضافة إلى بعض السلطات التنظيمية الأخرى فى كل من مصر والبحرين، وذلك بعد أن أعلنت مجموعة بنك «بلوم» اللبنانية، العام الماضى، اعتزامها التخارج من مصر بسبب الأزمات المالية فى لبنان، إضافة للتوافق مع قرار مصرفهم المركزى رقم 13129 المتعلق بالتزام البنوك بزيادة رؤوس أموالها.

وتأسس بلوم مصر – شركة مساهمة مصرية – «مصر رومانيا» سابقًا كبنك تجارى فى 17 فبراير 1977 طبقًا لأحكام قانون الاستثمار رقم 43 لسنة 1974، ويمتلك 40 فرعًا فى مصر، بعدد موظفين يبلغ نحو 1024 موظفًا فى نهاية 2020.

ويعتبر بنك «ABC» فى مصر إحدى الشركات التابعة لمجموعة ABC، ووفقًا لموقعه الإلكترونى يوجد لديه 27 فرعًا و83 جهاز صراف آلى منتشراً فى جميع أنحاء الجمهورية.

ويساعد استحواذ مجموعة بنك ABC على وحدة بنك بلوم اللبنانى فى مصر، في دخول بنك ABC- مصر ضمن قائمة أكبر 20 بنكًا فى السوق، ويرفع حصته السوقية من %0.2 إلى %1، بحسب تقرير سابق صادر عن المجموعة.

نرشح لك: بنوك استثمار : رؤية إيجابية لنتائج أعمال شركة القاهرة للإستثمار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى