منوعات

ما هى الأطعمة التى تمنع الإصابة بالنوبات القلبية ؟

توصلت عملية مراجعة طويلة لبيانات طبية جُمعت على مدى أربعة عقود، إلى أن النظام الغذائي الذي يعتمد بصورة رئيسية على الأطعمة النباتية يقلل الإصابة بالنوبات القلبية.

أظهر باحثون في الدنمارك أن الأنظمة الغذائية النباتية أو الخالية حتى من منتجات الألبان والبيض تخفض مستويات الكوليسترول والدهون في الدم، والتي تكون مسؤولة عن زيادة النوبات القلبية.

وقالوا إن تأثير الأنظمة النباتية، الذي يعادل ثلث تأثير تناول الأدوية اليومية، كان “جوهريا حقا”.

لكن الخبراء قالوا إن اللحوم ومنتجات الألبان لها فوائدها الصحية الخاصة، ولم تكن جميع الأنظمة الغذائية الخالية من اللحوم صحية في الواقع.

جمع البحث التجارب الثلاثين التي أُجريت منذ عام 1982، والتي قدم من خلالها العلماء المتطوعون نظاما غذائيا محددا وتتبعوا تأثيره على صحة القلب. وبلغ مجموع المشاركين في هذه الأبحاث ما يقرب من 2400 شخص من جميع أنحاء العالم.

تؤدي المستويات المرتفعة من الكوليسترول السيئ إلى تراكم الترسبات الدهنية في الأوعية الدموية، مما قد يؤدي في النهاية إلى النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

وأظهرت النتائج، التي نُشرت في مجلة القلب الأوروبية، أن نظاماً نباتياً خالياً من اللحوم ومنتجاتها، ونظاماً نباتياً يخلو أيضا من الألبان والبيض، حققا عدة نتائج صحية، منها:

  •  خفض الكوليسترول الضار بنسبة 10 في المئة.
  •  خفض الكوليسترول الكلي بنسبة 7 في المئة.
  • تقليل البروتين الشحمي B (البروتين الرئيسي في الكوليسترول الضار) بنسبة 14 في المئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى