تقاريرمنوعات

طفرة علاجية وأملٌ جديد تقدمه نوفارتس لمريضات سرطان الثدي المتقدم في مصر

عقدت شركة نوفارتس فارما مصر مؤتمراً صحفياً ، اليوم الخميس، الساعة الواحدة ظهراً بفندق ماريوت مينا هاوس، وذلك للإعلان عن العقار الجديد المعتمد من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية لعلاج مرضى سرطان الثدي الهرموني المتقدم.

ممن لديهن طفرة في جين.PIK3CA يعتمد عقار “ألبيليسيب” Alpelisib الذي أقرته هيئة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA) على الملف الجيني لكل مريضة على حدة والتعرف على مدى استجابتها للعلاج .

وذلك عن طريق إجراء اختبار المؤشرات الحيوية لجينPIK3CA وبدء تطوير خطة علاجية لهن؛ مما يجعله نقطة تحول في علاج سرطان الثدي المتقدم وخطوة فعالة نحو تحسين جودة حياة المريضات المصريات.

وحضر المؤتمر كل من أستاذ علاج الأورام بكلية طب القصر العيني جامعة القاهرة حمدي عبد العظيم، المدير العام لقطاع الأورام في نوفارتس مصر والمغرب وتونس الدكاور شريف أمين، أستاذ الأورام ومدير مركز القصر العيني للأورام ورئيس الجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان “CanSurvive الدكتور محسن مختار، أخصائي طب الأورام في مستشفى ماساتشوستس العام البروفيسور ديجان يوريتش.

 


.
استهل المؤتمر بحديث أستاذ علاج الأورام بكلية طب القصر العيني جامعة القاهرة حمدي عبد العظيم، حيث قال إن سرطان الثدي يعد أكثر أنواع السرطان انتشارًا بين السيدات في مصر، حيث يصيب نحو ٣٤٪ منهن في مصر، مع احتمالية تطور ٢٠٪ من هذه الحالات تقريباً لتصل إلى مرحلة سرطان الثدي المتقدم.، مضيفاً أن سرطان الثدي المتقدم أو سرطان المرحلة الرابعة قد انتشر في أماكن أخرى في الجسم، مثل الرئتين، أو الكبد، أو العظام، أو المخ.

كما أضاف « عبد العظيم »، أنه في إطار المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة، تمكنت وزارة الصحة من توفير بروتوكولات علاجية جديدة لسرطان الثدي المتقدم تتضمن توفير أحدث وأفضل الأدوية للمريضات في جميع أنحاء الجمهورية، وهو ما يمثل تقدمًا كبيرًا في ملف علاج سرطان الثدي المتقدم خاصة خلال العامين الأخيرين، وهو ما كان حلمًا قديمًا ولكنه أصبح واقعًا الآن”.
تابع أستاذ علاج الأورام، أن وزارة الصحة تولي اهتمامًا متزايدًا بمريضات سرطان الثدي المتقدم عبر تقديم كل أوجه الدعم الممكنة لهن، سواءً في مرحلة الكشف عن المرض أو التحاليل أو العلاج، لاسيما بعد أن منحت الأدوية الموجهة الحديثة أملًا جديدًا وكبيرًا للمرضى. فعلى مدار السنوات الأخيرة، شهد القطاع الطبي تقدمًا ملحوظًا في أساليب إدارة وعلاج سرطان الثدي، مع التركيز على العلاجات الموجهة، بما يمنح المريضات بدائل علاجية أفضل تلبي كافة احتياجات كل نوع من أورام الثدي المختلفة بهدف تحسين معدل البقاء على قيد الحياة.

الجدير بالذكر، أن شركة نوڤارتس للأدوية تعمل على طرح رؤية جديدة لعالم الدواء لتحسين وتوفير حياة أفضل للبشرية. وبوصفها شركة عالمية رائدة في مجال صناعة الأدوية، تستخدم نوفارتس أحدث الابتكارات العلمية والتكنولوجيا الرقمية لتصنيع علاجات قادرة على تحويل حياة الشعوب في المناطق الأشد احتياجًا للدواء.

نرشح لك: مركز واردات الدول النامية الهولندي يطلق برنامج تطوير صادرات شركات التكنولوجيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى