أخبارأسواق عربية وعالميةبورصات وشركات

سيرا قد تصدر أول سندات توريق حقوق مالية مستقبلية الشهر المقبل

منحت الهيئة العامة للرقابة المالية المجموعة المالية هيرميس (HRHO) الضوء الأخضر للمضي قدما في إصدار سندات توريق الحقوق المالية لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية (CIRA)، مزودة خدمات التعليم المدرجة في البورصة المصرية، بقيمة 800 مليون جنيه، والذي يعد الأول من نوعه في السوق المحلية، وفق ما أعلنت الهيئة والشركة في بيانين منفصلين.

ومن المقرر إتمام الإصدار الأول قبل نهاية أغسطس المقبل، بقيمة اسمية قدرها 100 جنيه للسند الواحد بأجل سبع سنوات، وفق ما قال الرئيس التنفيذي للشركة محمد القلا لإنتربرايز.

يعد الإصدار المخطط له جزءا من برنامج توريق بقيمة ملياري جنيه، والذي يستمر على مدى ثلاث سنوات. وستكون السندات مدعومة بالمبالغ المستحقة للخدمات التعليمية التابعة للشركة. منحت هيئة الرقابة المالية الموافقة المبدئية على بدء الإجراءات التنظيمية للإصدار في يونيو.

تتولى المجموعة المالية هيرميس دور المستشار المالي للصفقة، ويلعب مكتب ذو الفقار وشركاها دور المستشار القانوني، في حين تتولى شركة برايس ووترهاوس كوبرز دور مدقق الحسابات. وقال القلا إن شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (ميريس) تقدم خدمات التصنيف الائتماني.

يختلف توريق الحقوق المالية المستقبلية عن التوريق التقليدي من حيث أنه يسمح بتوريق المدفوعات التي لم تتضمنها الميزانية العمومية للشركة بعد. مما يمكن الشركات من الحصول على السيولة دون الحاجة إلى وجود محفظة كبيرة من الذمم المدينة.

ويتم إصدار السندات بضمان إيرادات مستقبلية متوقعة – سواء من اشتراكات العضوية بالأندية، أو فواتير الهواتف، أو فواتير المرافق، أو الرسوم الدراسية أو الإيجارات – وطرحها أمام المستثمرين من أجل جمع رؤوس الأموال. ويمنح هذا شركات القطاعين العام والخاص، كشركات المرافق، أو الرعاية الصحية، أو شركات الاتصالات، أو المؤسسات التعليمية القدرة على الحصول على السيولة.

وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعديلات قانون سوق رأس المال التي تسمح بتوريق الحقوق المالية المستقبلية في مارس، بعد أن أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية اللوائح التي تمهد الطريق أمام طرح هذه الأداة الجديدة في مايو من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى