أسواق عربية وعالميةطاقة

السودان يدعو مصر وإثيوبيا لقمة ثلاثية لإحياء مفاوضات سد النهضة

دعا رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، نظيريه المصري مصطفى مدبولي، والإثيوبي آبي أحمد لاجتماع قمة ثلاثي في غضون عشرة أيام في محاولة لإحياء المفاوضات المتوقفة بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وتأتي هذه الدعوة وسط تصاعد حدة التوترات بين الدول الثلاث، التي فشلت مجددا في التوصل لاتفاق حول صيغة للمضي قدما في المفاوضات الأسبوع الماضي.

وقال حمدوك في رسالة لمدبولي وآبي إن “التوصل لاتفاق أصبح ضرورة ملحة وأمرا عاجلا”، في إشارة واضحة إلى خطط إثيوبيا للمضي قدما في عملية الملء الثاني للسد، وهي الخطوة التي حذر الرئيس عبد الفتاح السيسي من أنها ستكون “خطا أحمر” بالنسبة لمصر.

وانتهت جولة المفاوضات التي استضافتها العاصمة الكونغولية كينشاسا الأسبوع الماضي دون اتفاق مرة أخرى، بعدما رفضت إثيوبيا مقترحا سودانيا بدخول وسطاء دوليين جدد، وتمسكت مرة أخرى بأن يكون الاتحاد الأفريقي وحده الوسيط في المفاوضات.

ناقش شكري مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش مستجدات قضية السد في اتصال هاتفي أمس، وفق بيان لمجلس الوزراء، والذي لم يحو الكثير من التفاصيل.

وأشار البيان إلى أن شكري وجه خطابات إلى كل من جوتيريش ورئيسي مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، شرح فيها جميع أبعاد ملف سد النهضة ومراحل التفاوض المختلفة وآخر التطورات. والأمم المتحدة هي إحدى الأطراف الأربعة التي يرغب كل من السودان ومصر في لعبها دور الوساطة في المفاوضات المتعثرة.

وكان شكري قد صرح الأسبوع الماضي أن مصر تتشاور حاليا مع السودان بشأن إمكانية اللجوء لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، عقب فشل الجولة الأخيرة من المفاوضات.

أكد السفير البحريني في القاهرة، هشام بن محمد الجودر، دعم بلاده لجهود مصر لحل أزمة سد النهضة الإثيوبي وحماية حقوقها المائية وفق القوانين الدولية، وفق ما نقلته بوابة الأهرام يوم الثلاثاء. وأعلنت البحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان أواخر مارس الماضي علنا دعمها لمصر في الأزمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى