أخبارمنوعات

الخلاف بين المصممة المصرية والفنان الروسي !

مرة أخرى، وجدت مصممة الغرافيك المصرية غادة والي نفسها في قلب النقاش العام بعد أن اتهمها الفنان الروسي جورجي كوراسوف بـ “سرقة” أعماله.

يقول الفنان الروسي إن المصممة المصرية استخدمت إحدى لوحاته في حملة دعائية لصالح إحدى شركات المشروبات الغازية.

تلك الاتهامات ردت عليها الفنانة المصرية بالنفي إلا أن ذلك لم ينه السجال بين الطرفين، بل استمر النقاش إلى أيام معدودة عبر منصات التواصل الاجتماعي في مصر.

كيف انطلق الجدل؟

تشير تقارير إلى أن الرسوم الخاصة بالدعاية التي أثارت سجالا بين والي وكوراسوف تخص العلامة التجارية “سفن أب 7Up ” التابعة لشركة المشروبات الغازية الأمريكية “بيبسي”.

قبل خمس سنوات، أطلقت الشركة الشهيرة حملة إعلانية لترويج مجموعة محدودة من عبوات 7Up. وتميزت تلك العبوات بألوانها المزركشة ورسومها المستوحاة من التراث المصري.

ونالت الحملة آنذاك إعجاب الكثيرين ولاقت رواجا واسعا خف بريقه بعد سحب العبوات من الأسواق.

لكن الحملة الإعلانية عادت إلى دائرة النقاش مؤخرا.

ففي 17مايو 2023، نقلت صحف مصرية عن أحمد حسن، محامي الفنان الروسي قوله إن “موكله اكتشف استخدام إحدى لوحاته ورسوماته الفنية إثر مشاهدة الدعاية الخاصة بشركة “بيبسي” على شاشة التلفزيون.

ويتجه الفنان الروسي إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضد شركة “بيبسي” والمصممة المصرية، مطالبا بتعويض مالي ضخم واعتذار رسمي من الشركة لاستخدام رسومه دون استئذان.

وبحسب المحامي فإن كوراسوف “لديه جميع المستندات الدالة على أن الرسومات التي ظهرت في الإعلانات ملك له”.

“تصاميمي أصلية” والي تخرج عن صمتها

من جانبها دافعت مصممة الغرافيك المصرية عن نفسها مؤكدة أنها “صاحبة التصميمات الأصلية الخاصة بحملة المشروبات الغازية”.

وفي بيان صحفي تداولته عدة وسائل إعلام محلية، وصفت والي اتهامات الفنان الروسي بـ “الكاذبة” معتبرة أنه يسعى ” لركوب الترند واكتساب الشهرة عبر اتهامها زورا من حين إلى آخر دون تقديم إثباتات”. ووصفت والي في البيان الذي تداولته عدة وسائل إعلام محلية، اتهامات الفنان الروسي بـ “الكاذبة” معتبرة أنه يسعى إلى “ركوب الترند واكتساب الشهرة عبر اتهامها زورا من حين إلى آخر دون تقديم إثباتات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى