استثمار

«نوفو نورديسك»: 125 مليون جنيه استثمارات سنوية في مصر

كشف أيمن حسن المدير العام ورئيس مجلس إدارة نوفو نورديسك مصر، عن قيام الشركة بضخ استثمارات سنوية تصل لنحو 125 مليون جنيه.

وأوضح خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذى عقدته الشركة اليوم بمناسبة اليوم العالمي للسمنة، أن استثمارات الشركة مقسمة ما بين استثمارات مباشرة تشمل دعم الادوية والاجهزة واستثمارات غير مباشرة تتضمن التثقيف والتوعية والمبادرات.

وأشار حسن إلى أن الشركة تعمل على تطوير واكتشاف خيارات علاجية مبتكرة تساعد المصابين بأمراض مزمنة، بما تمتلكه من عوامل الخبرة والمهارة والابتكار، ومنها السمنة التي تعتبر أحد الأمراض المزمنة التي تتطلب إدارة على المدى الطويل، لأنها مرض معقد ومتعدد العوامل ويتأثر بعوامل عديدة فسيولوجية، ونفسية، وبيئية، ووراثية، وعوامل متعلقة بالاقتصاد الاجتماعي، وهو ما أدى الى تعريف السمنة باعتبارها تخزين الدهون الزائدة وهو ما يؤدى لضعف في الصحة وهو التعريف المُتفق عليه من قِبل منظمة الصحة العالمية والجمعية الطبية الأمريكية و الأوروبية.

أوضح  أن التكلفة المالية لعلاج السمنة والأمراض المزمنة المصاحبة تتجاوز الـ 50 مليار جنيه، منوها بأن الأمراض التي تعزى لمرض السمنة تمثل عبئًا اقتصاديًا وإنسانيًا وصحيًا ضخمًا على مصر، خاصة أن مصر تحتل المرتبة الـ 18 من حيث انتشار السمنة على مستوى العالم.

ولفت حسن إلى إطلاق دواء ساكسندا في الاسواق المصرية، والذي يتوافق مع الجهود الحكومية لمكافحة السمنة كأحد الأمراض المزمنة، وهو الأمر الذي وضعته الشركة  على رأس أولوياتها خلال الفترة الأخيرة.

وذكر أن الشركة تحرص في المقام الأول أن تكون جزء من توجهات الدولة في الشأن الصحي وداعمة للمبادرات التي تسعى للقضاء على الامراض المزمنة بما يحقق للمواطن الحصول على خدمات رعاية صحية بأحدث ما توصلت اليه الأبحاث الطبية والعلمية عالميا،

وأكد حسن على أهمية تضافر الجهود الحكومية والمجتمعية للحد من انتشار مرض السمنة، والعمل على نشر التوعية لما تشكله السمنة من أعباء صحية واجتماعية و اقتصادية جسيمة.

وتم خلال المؤتمر القاء الضوء على الجهود المبذولة من جانب نوفو نورديسك مصر والتزامها برعاية مرضى السمنة، وسبل مكافحة المرض من خلال قيامها بتوعية أكثر من 10,000 شخص يعاني من مرض السمنة في عام 2021 , وعرض خطتها للشهر الحالي الهادفة الى توعية 5,000 أخرين، مع العمل على رفع التوعية ليصل العدد الي 20,000 شخص في نهاية عام 2022.

وقالت د. رشا طريف رئيس وحدة الغدد الصماء والسمنة جامعة عين شمس، ان هناك دراسات سابقة في مصر أشارت الى أن السمنة مشكلة صحية هامة بدأت في الانتشار بين أطفال المدارس، كما أنها تمثل حالة مرضية خطيرة في مرحلة الطفولة و المراهقة.

وأضافت طريف أن معدل انتشار السمنة بين الأطفال في العالم بلغ 185 مليون طفل يعانون من مرض السمنة ومن المتوقع تزايد الأعداد لتصل الي 254 مليون طفل بحلول عام 2030 وهذه الإحصائيات وفقا لاتحاد السمنة العالمي لعام 2020، مع الاخذ في الاعتبار ان النسب مرتفعة بشكل ملحوظ للأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي إيجابي من مرض السمنة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى